محلي

نحو إطلاق برنامج لدعم إعادة تأهيل البساتين بالواحات

مساعي لإعادة الاهتمام بحرفة تسلق النخيل

يتم التحضير لإطلاق برنامج لدعم إعادة تأهيل البساتين بالواحات، حسب ما أعلن عليه وزير الفلاحة و التنمية الريفية والصيد البحري، شريف عوماري, مؤخرا بالمقاطعة الإدارية تيميمون (220 كلم شمال أدرار)، ولدى تفقده للمعهد الفلاحي المتوسطي بتيميمون خلال زيارته إلى الولاية رفقة وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, أوضح الوزير أن هذا البرنامج المسطر في إطار صندوق دعم الجنوب يهدف إلى الحفاظ على المساحات الفلاحية الواحاتية التي تعد تراثا نباتيا عريقا مرتبط بنظام السقي التقليدية عن طريق الفقارة.

واطلع عوماري على معرض لأنشطة المتربصين بهذا المعهد الفلاحي في مجال ترقية إنتاج مختلف أصناف التمور التي تتميز بها المنطقة و الصناعات الغذائية التحويلية المتربطة بها, إلى جانب تجارب في إنتاج الأعلاف و تثمين البذور.

وخلال استعراض تجربة أحد متربصي المعهد في مجال تسلق النخيل, أشار وزير القطاع إلى أنه يجري التفكير في إعادة الاهتمام بهذه الحرفة التي بدأت تعاني عزوفا من طرف الشباب من خلال دعم اقتناء معدات و تجهيزات لهذا الغرض عن طريق أجهزة دعم التشغيل قصد تمكين الشباب من استحداث أنشطة من هذا النوع توفر لهم مناصب شغل و عائدات مالية.

كما تفقد عوماري بالمعهد ذاته برامج التكوين في مجال مرافقة الإنتاج الحيواني, حيث ذكر بالقرارات التي اتخذتها السلطات العليا للبلاد لمرافقة و دعم نشاط شعبة تربية الإبل والأنشطة الإنتاجية المرتبطة به بمنطقة الجنوب لتمكينها من المساهمة في الاقتصاد الوطني.

واستمع وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري في ختام هذه الزيارة إلى انشغالات جمعيات تربية الإبل بتيميمون في مجال مرافقة نشاط سباق المهاري الذي حققت فيه المنطقة نتائج إيجابية في المنافسات الوطنية.

ودعا في هذا الشأن إلى ضرورة هيكلة المهتمين في جمعيات وطنية تفضي لإنشاء فيدرالية لهذه الرياضة و تسهل من مرافقتها ودعمها بما يمكن أصحابها من المشاركة في مختلف التظاهرات داخل و خارج الوطن.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي