محلي

سوق أهراس: جني 2،5 مليون قنطار من الحبوب

عبر16 نقطة جمع

مكن الإنتاج "الوفير" من شتى أنواع الحبوب بولاية سوق أهراس الذي وصل إلى غاية إلى 2 مليون و500 ألف قنطار، من ملء مختلف مخازن الجمع، حسبما أفاد به مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة، مقداد شيبي.

أوضح ذات المسؤول لـ/وأج/ أن طاقة تخزين التعاونية التي تصل إلى 1 مليون قنطار عبر 16 نقطة جمع لم تتمكن من استيعاب الإنتاج الوفير لحملة الحصاد والدرس للموسم الحالي التي تقارب على استكمالها.

وأشار شيبي بأن كمية الحبوب بشتى أنواعها التي تم جمعها إلى غاية الثلاثاء الماضي بلغت 1 مليون و480 الف قنطار وهي -كما أضاف- سابقة أولى بولاية سوق اهراس منذ تاريخ انشاء التعاونية.

وبعدما أضاف بأن الإنتاج الوفير من الحبوب حتم على مسؤولي تعاونية الحبوب والبقول الجافة اللجوء للاستعانة بمخازن في الهواء الطلق بصفة مؤقتة، أكد ذات المصدر بأنه تم تحويل أكثر من 500 ألف قنطار من الحبوب الى ولايات مجاورة على غرار تبسة وأم البواقي وعنابة وباتنة.

ومن المرتقب أن يتم برسم حملة الحصاد والدرس الحالية، جمع 1 مليون و600 ألف قنطار من الحبوب، كما أشار إليه ذات المصدر، مضيفا أنه تم خلال صائفة السنة الماضية جمع 1 مليون و95 ألف قنطار أي بزيادة هذه السنة بـ 500 ألف قنطار قبل أن يطمئن الفلاحين بأن مخازن التعاونية ستبقى مفتوحة الى غاية نهاية سبتمبر المقبل.

ويمكن للمتجول هذه الأيام عبر نقاط الجمع المغطاة بكل من شارع المجاهد الراحل "محمد الشريف مساعدية" وطريق تيفاش بسوق أهراس أو بسدراتة ومداوروش أن يلاحظ أن هذه المخازن مملوءة عن آخرها بالحبوب بعدما عرفت طوابير طويلة للشاحنات المعبأة بالحبوب خلال حملة الحصاد والدرس لهذه الصائفة.

وقصد توسيع طاقة التخزين، تجري حاليا أشغال إنجاز مطمرين اثنين موصولين بالسكة الحديدية وذلك بكل من المكان المسمى الطلال (المشروحة) والداموس (وادي الكباريت) حيث تصل طاقة تخزينهما إلى 100 ألف قنطار لكل واحد منهما.

ولإنجاح حملة الحرث والبذر للموسم الفلاحي المقبل، أوضح ذات المسؤول بأنه تم جمع 173 ألف قنطار من البذور، مشيرا إلى أن محطة لمعالجة البذور دخلت السنة الماضية حيز الخدمة ببلدية مداوروش وذلك بطاقة معالجة بـ50 قنطار في الساعة وهو ما سمح بتغطية العجز المسجل في تحضير البذور.

كما تم فتح 3 شبابيك موحدة تضم كل من بنك التنمية الريفية والصندوق الجهوي للتعاضد الفلاحي وذلك عبر بلديات كل من سوق أهراس وسدراتة ومداوروش، حسب ذات المصدر.

من جهته، أوضح مدير المصالح الفلاحية، سيد أحمد شباح، أن توقعات جني الحبوب برسم حملة الحصاد والدرس المتواصلة بولاية سوق أهراس ستصل إلى 2 مليون و600 ألف قنطار، مؤكدا أن هذا الانتاج ارتفع بصفة "محسوسة" مقارنة بالموسم الماضي الذي بلغ 1 مليون 300 ألف قنطار.

وأرجع ذات المسؤول تحقيق هذا الإنتاج إلى انتظام تساقط الأمطار الذي بلغ بين 550 ملم و600 ملم وكذا احترام المسار التقني للحبوب من طرف الفلاحين وتجديد حظيرة العتاد من جرارات وحاصدات في إطار الدعم الفلاحي.

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي