محلي

محطة جديدة في الأفق لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بتندوف

طاقات متجددة:

سيتم قريبا إطلاق مشروع إنجاز محطة جديدة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية ببلدية تندوف في إطار دعم وتطوير الطاقات المتجددة بالمنطقة، حسبما علم لدى مديرية الطاقة بالولاية.

وقد تم اختيار الأرضية المناسبة لمشروع هذه المحطة بطاقة 11 ميغاواط، و ذلك على مستوى منطقة تربط بين مدينة تندوف وحاسي عبد الله، كما أوضح مدير الطاقة بالنيابة، مبروك شحامي.

و يندرج هذا المشروع ضمن تسع (9) محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية التي استفادت منها ولايات الجنوب في إطار البرنامج الذي تبنته شركة الكهرباء و الطاقات المتجددة ، استنادا إلى ذات المسؤول.

و يهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار مساعي الدولة للمضي قدما في اعتماد الطاقات البديلة في إنتاج الكهرباء، إلى دعم القدرة الإنتاجية للكهرباء و تقليص استهلاك مادة المازوت في إنتاج الكهرباء والتي تتعدى 6.000 لتر يوميا بالولاية.

و كانت ولاية تندوف قد حظيت بمحطة لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بقدرة إنتاج تبلغ 9 ميغاواط والتي توجد قيد الاستغلال، كما أشير إليه.

وقد مكنت هذه المحطة التي أنجزت بمنطقة مركالة ببلدية تندوف، من تحقيق نسبة 15 بالمائة من مجموع إنتاج الطاقة الكهربائية المستعملة بالولاية، كما حققت قفزة نوعية في الإنتاج العام من الكهرباء و الذي بلغ 75 ميغاواط و ساهمت في تقليص نفقات المحطة الرئيسية التي تعمل بالمازوت من خلال خفض استهلاك هذا الوقود، حسب ذات المسؤول.

يذكر أن ذروة استهلاك الطاقة الكهربائية بولاية تندوف خلال الصائفة الحالية بلغت أزيد من 71 ميغاواط أي بزيادة قدرت  ب 4ر4 بالمائة مقارنة ب 2018 التي بلغت ذروة الاستهلاك بها 68 بالمائة ، وهو ما يدفع بالمصالح المعنية إلى التفكير في توسيع إنتاج هذه الطاقة التي يكثر عليها الطلب خاصة في فصل الصيف .

القسم المحلي

من نفس القسم محلي