محلي

إجراءت ردعية ضدّ المتورطين في صب النفايات بالمنطقة الرطبة المقطع بمعسكر

أسفرت عن غلق مصنع و إعذار آخر

تم غلق مصنع و اعذار أخر بالمنطقة الصناعية ببلدية فرناكة (مستغانم) بسبب صب نفايات سائلة بالمنطقة الرطبة المقطع المجاورة و التابعة في أغلبها لولاية معسكر, حسبما ذكر مؤخرا مدير البيئة لمعسكر.

وأوضح فرعون قويدر خلال لقاء للمجلس التنفيذي الولائي, أنه بعد ملاحظة مصالحه لصب مصنعين بالمنطقة الصناعية لبلدية فرناكة أحدهما ينتج مادة الكلور نفايات سائلة بالمنطقة الرطبة المقطع على تراب بلدية سيدي عبد المومن المجاورة لها و التابعة لولاية معسكر تم التواصل عن طريق والي الولاية مع والي مستغانم الذي تدخل لحل المشكل مما أدى إلى غلق مؤقت لمصنع و توجيه إعذار للمصنع الثاني للتوقف عن صب نفاياتهما السائلة بالمنطقة الرطبة المحمية.

وأضاف نفس المسؤول أن السلطات الولائية بمستغانم بالتنسيق مع مصالح ولاية معسكر ألزمت المصنع الأول المغلق مؤقتا بتركيب محطة لتسيير النفايات السائلة وعدم صبها في المحيط و هو ما تم القيام به تحضيرا لإعادة فتحه قريبا في حين وجه إعذار للمصنع الثاني لتوسعة طاقة استيعاب محطته لتسيير النفايات السائلة ومنحه مهلة قبل غلقه.

وذكر مدير البيئة لولاية معسكر أنه صدر قرار من مديرية الموارد المائية لولاية مستغانم لغلق كل مصبات المياه المستعملة نحو المنطقة الرطبة المقطع بولاية معسكر وهو ما يمثل حلا نهائيا لهذه المشكلة البيئية.

من جهة أخرى أعلن والي معسكر, حميد بعيش, خلال نفس اللقاء, عن توجيه إعذار لبلدية معسكر لإعادة فتح كل المساحات الخضراء المغلقة أمام المواطنين في انتظار إيجاد حلول لنزاعاتها مع بعض المستثمرين الذين أطلقوا منذ حوالي سنتين مشاريع لإنجاز مرافق خدمية و ترفيهية بهذه المساحات و خالفوا دفاتر الشروط المعدة لهذا الغرض.

و أعلن الوالي من جهة ثانية عن وقف نهائي لمنح محلات خدمية أو تجارية في المساحات الخضراء لتغيير المستفيدين منها الأنشطة المسموح لهم بممارستها و قيام بعضهم بإنجاز بنايات صلبة عوض بنايات جاهزة مثلما تم الإتفاق عليه معهم في البداية.

للتذكير, فإن المنطقة الرطبة "المقطع" التي تتوزع على ولايات وهران ومستغانم ومعسكر بمساحة إجمالية تقدر ب 23 ألف هكتار قد صنفت ضمن اتفاقية "رامسار" الدولية بالنظر إلى توفرها على العديد من الخصائص الطبيعية من سهوب ومستنقعات ومسطحات مائية وطيور ونباتات نادرة.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي