محلي

إنتاج أزيد من 76 مليون لتر من الحليب بميلة

خلال السداسي الأول من العام الجاري

بلغ إنتاج ولاية ميلة من الحليب خلال السداسي  الأول من العام الجاري 76 مليون و 72 ألف لتر مقابل 66 مليون و 55 ألف لتر في  نفس الفترة من السنة الماضية, حسب ما علم من المديرية المحلية  للمصالح الفلاحية.

و أوضح ذات المصدر بأن هذه الزيادة تحققت رغم أن عدد رؤوس الأبقار الحلوب تراجع نوعا ما هذا العام إلى 43 ألف و454 بقرة حلوب مقابل 43 ألف و828  رأسا كانت تتوفر عليها الولاية في السداسي الأول من السنة الماضية.

وأرجع المصدر هذه الزيادة في الإنتاج للمساعي و المجهودات المبذولة من طرف  قطاع الفلاحة بالولاية وكذا مربي الأبقار الحلوب لتحسين سلالاتها وتوسيع  الحظيرة المحلية من الرؤوس المنتجة للحليب لكي تستعيد هذه الولاية مكانتها ضمن  الولايات الأولى المنتجة للحليب ولتكون حوض حليب بامتياز مشيرا إلى أن عدد  مربي الأبقار بالولاية يصل إلى حوالي 4 آلاف مربي.

و أضاف بأن المردود اليومي للبقرة الواحدة من الحليب بلغ خلال السداسي الأول من العام الجاري 15 لترا في اليوم الواحد مع وجود رؤوس تحقق إنتاجا يفوق ذلك  بكثير من هذه المادة, وفقا لمديرية المصالح الفلاحية. 

و فيما يتعلق بتجميع الحليب فقد بلغ منذ بداية هذا العام إلى غاية منتصف ماي  المنقضي حوالي 15 مليون و 79 ألف و61 لترا, بينما خلال السداسي الأول من العام المنقضي ككل تم جمع 17 مليون و803 ألف و373 لتر من الإنتاج المحقق في نفس  الفترة.

و ذكر ذات المصدر أن إنتاج الحليب بولاية ميلة يوجه إلى جميع الملبنات  العاملة بإقليم الولاية وكذا عدد من الملبنات عبر عدة ولايات أخرى على غرار  قسنطينة والمسيلة.

من نفس القسم محلي