الثقافي

الجزائر حاضرة في المرحلة النهائية لجائزة عكاظ للشعر العربي

المرحلة الأولى النهاية شارك فيها 22 شاعراً عربيا

    • 11 دولة عربية تعرض موروثها الثقافي في سوق عكاظ

 

أعلنت اللجنة التنفيذية لسوق عكاظ في نسخته الـ 13 عن تأهل 10 متسابقين إلى المرحلة النهائية في جائزة السوق للشعر العربي الفصيح، وقد شارك في أولى المرحلة النهاية للمسابقة 22 شاعراً يُمثلون معظم الدول العربية، في حين أن الجائزة لهذا العام أخذت منحى جديداً أضفى مزيدا من التشويق على الجائزة ، إذ ستُسجَّل حلقات تلفزيونية، وفي الختامي سيعلن اسم شاعر عكاظ، ويقلَّد بردة شاعر عكاظ ، ويعلن كذلك اسم الشاعرين الثاني والثالث، وتمثيل الجزائر يكون بالشاعرة شفيقة وعيل وهي باحثة جزائرية حاصلة على الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأميركية في بيروت،  لها منشوراتٌ عديدة ومشاركاتٌ كثيرة في مهرجاناتٍ عربيّة، عملت أيضًا على الدراسات القرآنيّة القديمة والمعاصرة، تهتم بمراجعة التّراث العربي والإسلامي من حيث الإنتاج المعرفيّ والأدبيّ ولاسيّما إنتاج الاصطلاح والمفاهيم. وهي تحاول إجراء مقاربات بحثيّة بينه وبين الفلسفة الحديثة.

وإضافة إلى ممثلة الجزائر يشارك في المسابقة كلا من عبلة غسان محمد خالد من الأردن، محمد إبراهيم محمد من السعودية، عبدالله موسى بيلا من بوركينا فاسو، شتيوي عزام الغيثي من السعودية، عبدالله محمد عبيد من اليمن، محمد أب من موريتانيا، إبراهيم أحمد مطاعن من السعودية، منى حسن الحاج من السودان وشيماء محمد حسن من مصر.

وكانت قد بدأت قبل عدة أيام أولى المراحل النهائية للمنافسة على جائزة شاعر عكاظ للشعر العربي الفصيح ، وقد تم ترشيح 22 شاعراً لهذه المرحلة من معظم الدول العربية .

وأعلن المتحدث الرسمي لجائزة شاعر عكاظ الدكتور سعود اليوسف ، أن الشعراء الـ 22 الذين رُشحوا ممن انطبقت عليهم شروط الترشح ، مشيراً إلى أنه جرى استبعاد بعض المرشحين بسبب اعتذارهم عن الحضور لعدم ملاءمة توقيت المسابقة مع التزاماتهم الأخرى ، وأنه تم استبدال الشعراء الثلاثة الذين اعتذروا بثلاثة آخرين .

وبين الدكتور اليوسف أن الجائزة هذا العام أخذت منحنًا جديدًا أضفى مزيدًا من التشويق على الجائزة ، إذ ستُسجَّل حلقات تلفزيونية ، وفي الختامي سيعلن اسم شاعر عكاظ ، ويقلَّد بردة شاعر عكاظ ، ويعلن كذلك اسم الشاعرين : الثاني والثالث.

وخلُص المتحدث الرسمي لجائزة شاعر عكاظ في حديثه بشكر الشركاء في جامعة الطائف ، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، على دورهم الداعم في تطوير هذه المسابقة.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي