الثقافي

أسبوع من الأنشطة الثقافية

ميزه تنظيم مهرجانات فنية عديدة

تميز المشهد الثقافي للأسبوع المنصرم بانطلاق فعاليات الطبعة أل 15 لمهرجان جميلة الدولي بسطيف، إلى جانب نشاطات أخرى تتعلق بالفنون التشكيلية، السينما والاداب، وافتتاح، يوم الأحد الماضي وإلى غاية 8 أغسطس، الطبعة ال 15 لمهرجان جميلة الدولي بنغمات وإيقاعات موسيقى الصراوي، أمام جمهور غفير. 

كما نظمت يوم الأحد الماضي وعلى مدار ثلاثة أيام، المديرية المحلية للثقافة بجيجل، بالتنسيق مع جمعية الفنون الجميلة للولاية ورشة تكوينية في فن الرسم تحت شعار "المبدع الصغير" قصد إثارة اهتمام الأطفال للتعبير عن أحاسيسهم عن طريق الرسم والألوان.

فيما شارك الفيلم الروائي الطويل "السعداء" للمخرجة الجزائرية صوفيا جاما والوثائقي الطويل "رجال و كباش" لمواطنها كريم صياد في الدورة ال14 لمهرجان الفيلم العربي بالبرازيل التي تعقد فعالياتها من 7 إلى 14 أغسطس الجاري بمدينة ساو باولو (جنوب شرق).

هذا وتدعيم من طرف وزارة الثقافة لمكتبات المطالعة العمومية لولاية ورقلة بأزيد من 9.137 عنوان جديد في مختلف المجالات العلمية والأدبية.

وقدمت دار النشر البرزخ، احتفاء بالذكرى الحادية عشرة  لرحيل الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش (1941-2008)، إصدارين شعريين للكاتبين المترجمين، الفلسطيني إلياس صنبر و المغربي عبد اللطيف الأعبي، الذين جمعوا  الفترتين، "1966-1982" و "1992-2005" من حياة الشاعر، على شكل أنطولوجيتين في اللغتين العربية والفرنسية.

وإسدال الستار يوم الخميس على فعاليات الطبعة الـ 15 لمهرجان جميلة الدولي تحت نغمات متنوعة للموسيقى الجزائرية أمام جمهور معتبر.

ف. س

من نفس القسم الثقافي