محلي

"تسويقت"عادة حميدة في مواجهة التحولات الاجتماعية

تيزي وزو:

تعتبر "تسويقت" من الطقوس و العادات المقترنة بعيد الأضحى و التي لازلت تمارس في عدة مناطق في ولاية تيزي وزو رغم التحولات و التغيرات  الذين يشهدهما المجتمع الجزائري.

و تتمثل هده العادة في تخصيص سكان بعض المناطق في تيزي وزو فترة ما قبل العيد لاصطحاب الأولاد الذكور إلى السوق بغية شراء الملابس الجديدة و الالعاب.

و في هذا الصدد أوضحت أستاذة علم الاجتماع في جامعة مولود معمري’ فريدة مسعودي "هي عادة يحتفل بها خاصة في الأوساط الريفية لكنها اختفت في بعض الأوساط الحضرية التي عرفت تغيرا اجتماعيا".

شخصيا, تضيف السيدة مسعودي, "لا أزال القن هذه العادة لأولادي لأنها تعطي طابعا خاصا للعيد و تجعلهم ينتظرون دوما هذه اللحظة".

و تابعت الاستاذة بالقول ان تحسن الظروف المعيشية للعائلات "ساهمت في تناسي هذه العادة" لا سيما و انه يمكنها شراء الملابس و الهدايا لأبنائها في أي وقت الآن", مضيفة أن "غلاء المعيشة في وقتنا هذا قد أفسد متعة هذه العادة النبيلة".

اما بالنسبة لمحلات ملابس الاطفال و الألعاب التي احتلت سلعها الأرصفة فهي تعرف اقبالا كبيرا من الاطفال بصحبة آبائهم لكن, حسب احدى البائعات "الناس لا يشترون بسهولة"..

و اقتربنا من أحد الآباء الذي اصطحب ابنتيه حيث صرح لنا "الأسعار جد مرتفعة سواء بالنسبة للملابس او اللعب و لكن ليس لي خيار إذ لا استطيع حرمان ابنتي من فرحة هذه المناسبة". 

من نفس القسم محلي