محلي

مضاربون يستغلون العيد لإلهاب أسعار الخضر والفواكه

تبادل للتهم بين تجار الجملة والتجزئة

شهدت أسعار الخضر والفواكه ارتفاعا جنونيا، تراوحت نسبته ما بين 100 بالمائة و150 بالمائة لبعض الخضر، ارتفاع برره ممثلو التجار بالمنطقي بسبب زيادة الطلب عشية عيد الأضحى المبارك، وذهاب أغلب باعة الخضر إلى أهاليهم قبل العيد.

وصلت أسعار الخضر والفواكه إلى سقف جنوني، بلغ فيه سعر الكيلوغرام الواحد من البصل 60 دينارا، وقدر سعر الكيلوغرام من الطماطم بـ 120 دينار، أما سعر مادة البطاطا فقدر بـ 70 دينارا، وقدر سعر البطاطا من النوعية الرديئة بـ 50 دينارا، وهي لا تصلح مطلقا للطهي، حسب الزبائن، وأكثر الخضر التي شهدت ارتفاعا قياسيا بنسبة 50 بالمائة هي الجزر بـ 90 دينارا، وكان سعرها قبل أسبوع يقدر بـ 50 دينارا. والفاصولياء (اللوبياء) الخضراء بـ 200 دينار، وقدر سعرها في بعض الأسواق بـ 180 دينار، أما اللوبياء الحمراء فقدر سعرها بـ 200 دينار، وقدر سعر اللفت بـ100 دينار.

أما سعر الخس فقدر بـ 120 دينار، فيما قدر سعر بصل الكراث بـ 200 دينار، وقدر سعر الثوم بـ 300 دينار للكيلوغرام الواحد، وتراوحت أسعار الكوسة أو القرعة ما بين 140 دينار و180 دينار، وذلك باختلاف الأسواق.

ولم يقتصر ارتفاع السعر على الخضر فحسب، بل ارتفعت أسعار الفواكه أيضا، حيث بلغ سعر الكيلوغرام الواحد من التفاح 250 دينار، وقدر سعر العنب بـ 200 دينار.

وبرر ممثلو التجار سبب ارتفاع أغلب أسعار الخضر والفواكه بحلول عيد الأضحى المبارك، وتخوف المواطنين من ندرة الخضر، بسبب ذهاب أغلب الباعة من تجار الجملة إلى ذويهم وأهاليهم، وهو ما جعل العرض ينخفض مقابل زيادة كبيرة في الطلب، حيث ارتفع هذا الأخير بنسبة 200 بالمائة حسب ممثلي التجار خوفا من تسجيل ندرة أيام العيد، وهو ما جعل الأسعار ترتفع بشكل قياسي.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي