محلي

الجزائر في المرتبة 94 رفقة إفريقيا الوسطى في تصنيف أقوى جوازات السفر

بعد كل من تونس والمغرب

حل جواز السفر الجزائري في المرتبة 94 عالميا في تصنيف أقوى جوازات السفر حسب مؤشر هينلي وشركائه.

ويعتمد التصنيف على عدد الدول التي يمكن دخولها بجواز السفر بدون تأشيرة، أو بتأشيرة عند الدخول، وبالنسبة لجواز السفر الجزائري فهو يسمح بدخول 50 بلدا، مثل جواز سفر إفريقيا الوسطى.

وحسب التصنيف، جوازا السفر الياباني والسنغافوري هما الأقوى، بحيث حاملوها يمكنهم دخول 189 بلدا بلا تأشيرة. بينما صنّف جواز السفر الأفغاني كأضعف جواز، إذ يسمح بدخول 25 بلدا بلا تأشيرة أم فيما يخصّ العرب، الجواز الإماراتي هو الأفضل، إذ حلّ في المرتبة 20 عالميا ويسمح بدخول 167 دولة بلا تأشيرة أمّا فيما يخص تونس والمغرب، فكان جوازا سفرهما أقوى من الجزائري باحتلالهما المرتبتين 77 و83 على التوالي.

للإشارة فان مؤشر هينلي هو تصنيف عالمي يصنف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم، بدأ في عام 2005 كـمؤشر هينلي وشركاؤه للقيود على التأشيرات وتم تغيير اسمه في جانفي 2018، يقدم مؤشر هينلي ترتيب لـ 199 جواز سفر حول العالم بحسب عدد الدول والأقاليم التي يمكن لحامله السفر إليها بدون تأشيرة أو بتأشيرة دخول عند الوصول.

وقامت مؤسسة هينلي وشركاؤه بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي واستنادًا إلى البيانات الرسمية من قاعدة البيانات العالمية الخاصة بهم بتحليل أنظمة التأشيرات لجميع الدول والأقاليم في العالم منذ عام 2006.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي