محلي

توصيات من وزارة البيئة للمواطنين تتعلق بعيد الأضحى المبارك

تعلق بتفادي الذبح العشوائي في الشوارع

    • الجزائرية للمياه بالعاصمة تسخر 22 فرقة تدخل

 

 دعت وزارة البيئة و الطاقات المتجددة المواطنين تفادي الذبح بطرق عشوائية في الشوارع و امام المنازل و العمارات و الأماكن العامة، و جاء في بيان الوزارة انه بمناسبة  اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك  1440-2019 تدعو وزارة البيئة و الطاقات المتجددة كل المواطنات و المواطنين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية و الحفاظ على سلامتهم و سلامة بيئتهم.

بعد  ان دعت إلى "تفادي الذبح  بطرق عشوائية في الشوارع و امام المنازل و العمارات و الأماكن العامة أوضحت ان العمل بغير ذلك سيؤدي إلى "تلوث المحيط و تلوث اللحوم جراء الغبار و التربة و نواقل الأمراض مما يشكل بيئة خصبة لنحو 300 مرض تنتشر عدواها طوال العام".

كما دعت في سياق متصل-حسب ذات البيان- إلى "التخلص من بقايا الأضاحي و مخلفات الذبح (الجلود و الأحشاء و الفضلات إلخ.) بطريقة صحية عن طريق وضعها في أكياس متينة محكمة الغلق و ذلك قبل وضعها في الأماكن المخصصة لرمي القمامات لأنها تتضمن مواد عضوية تشكل خطرا على صحة المواطنين.

و أضاف ذات المصدر ان "رمي مخلفات الأضاحي بشكل عشوائي سيؤدي إلى تلوث البيئة و يضر أيضا بعمال النظافة الذين يضطرون إلى العمل لساعات إضافية يوم العيد".

و اوصت الوزارة في ذات السياق إلى "احترام توقيت مرور شاحنات جمع النفايات خلال أيام العيد" و التعاون جميعا مع أعوان النظافة الذين يقضون أيام العيد تحت الشمس لساعات طوال و لا يعودون إلى بيوتهم إلا في ساعة متأخرة من الليل.

ودعت الوزارة المجتمع المدني إلى "العمل من أجل التوعية و التوجيه الميداني و تأطير المواطنين قبل و خلال و بعد عيد الأضحى المبارك من خلال حملات التحسيس و التوعية".

و في الأخير وضعت وزارة البيئة و الطاقات المتجددة الرقم الأخضر 3007 و التطبيق الهواتف (Ndif) تحت تصرف المواطنين من أجل استقبال استفساراتهم  و بلاغاتهم و ذلك عبر الوكالة الوطنية للنفايات.

 

    • الجزائرية للمياه بالعاصمة تسخر 22 فرقة تدخل

 

إلى ذلك ستضمن 22 فرقة تدخل مهمة المتابعة والتدخل لإصلاح الأعطاب المحتملة أو مجابهة أي طارئ طيلة يومي عيد الأضحى المقبل على مستوى 11 مركز تابع لشركة المياه والتطهير بالجزائر “سيال”، حسب ما أكده مدير وحدة التوزيع للعاصمة.

أوضح إحدادن عبد الكريم في حديثه حول برنامج ضمان وفرة الماء الشروب خلال أيام عيد الأضحى، أنه تم الاتفاق على “تسخير 22 فرقة تدخل موزعة على 11 مركزا بمعدل فرقتين لكل مركز”، مهمتها “التدخل لمجابهة أي طارئ قد يحول دون توفير مادة الماء للمواطنين في هذه المناسبة”، مضيفا أن هذه المراكز موزعة على المقاطعات الإدارية الـ13 لولاية الجزائر، وبالتالي فهي تسمح بتواجد كل الفرق في 57 بلدية بشكل مستمر.

كما أشار في السياق ذاته، أن مصالح التوزيع ستعمل هذه السنة بمبدأ “استباق” أي مشكل يمكن أن يحدث، وذلك بناء على التجارب السابقة التي أظهرت النقاط التي تتكرر فيها الأعطاب.

وقد تم بالمناسبة حسبه “تخصيص 11 شاحنة صهريج ستتموقع في أماكن محددة سلفا لتسهيل التزود بالماء في حال انقطاع مفاجئ للماء”.

ومن بين الأحياء التي تتهيأ لها مصالح “سيال” العاصمة، وفق المصدر، حي 450 مسكن بالدرارية وأحياء عدل بالدويرة، ناهيك عن بعض التجمعات السكنية في الشراقة وغيرها، إذ ستدعم هذه الشاحنات بأعداد أخرى، يقول إحدادن. 

وعلاوة على تجنيد كل الوسائل المادية والبشرية يومي العيد، أكد المسؤول أن “كل الترتيبات جهزت من أجل إحياء مناسبة العيد في ظروف حسنة”، مشيرا أن المشاكل التقنية الممكن حدوثها في تلك الفترة مرتبطة “إما بانقطاع مفاجئ للكهرباء أو انكسار أحد القنوات”. 

من جهة أخرى، قال المتحدث إن المواطن أيضا مدعو اليوم إلى “ترشيد” استهلاكه لمادة الماء وذلك بالتحسيس والتوعية وكذا التنبيه إلى “حجم الخسارة الناجمة على تبذير الماء خاصة في الساعات 9 صباحا إلى غاية الثانية بعد الزوال”.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي