رياضة

نظار الثانويات يهددون بالامتناع عن تسليم التوقيت الأسبوعي للمدراء

لمنع وصوله إلى الأساتذة وشل الدخول المدرسي المقبل

هدد نظار الثانويات بالامتناع على مستوى كامل ثانويات الوطن عن تسليم التوقيت الأسبوعي للمدير الذي يؤشره ويسلمه للأساتذة، وهذا تنديدا بصمت وزارة التربية الوطنية عن انشغالاتهم، ملوحين بمزيد من الاحتجاجات خلال الموسم الدراسي المقبل في حال الاستمرار في تجاهل مطالبهم.

وأكد النظار أنهم يعملون على توحيد الجهود على المستوى الوطني من أجل تنفيذ تهديدهم واعتماد خطوة الامتناع عن تسليم التوقيت الأسبوعي للمدير الذي يؤشره ويسلمه للأساتذة مباشرة مع الدخول المدرسي، وهذا لكي يكون لها وقع وتأثير على الوصاية، ويسمع صوت الناظر الكل، ما يؤدي بالوصاية إلى دراسة المطالب التي قرروا رفعها إلى الوصاية في أقرب الآجال.

وحذر النظار من استمرار المهازل بفتح باب التأهيل للأساتذة وإهمال سلك الإداريين خاصة النظار منهم الذين يعانون في صمت رهيب، مطالبين وزارة التربية بالإنصاف في الحقوق والأخذ بعين الاعتبار الكفاءة والاستحقاق لتحصيل المنتوج التعليمي.

هذا وتم التطرق إلى مأساة مدير الدراسات والمهندس البيداغوجي والثقل الذي يتحمله خلال السنة الدراسية، حتى أصبح يتعمد التملص من مهامه، وهذا نتيجة هذه القرارات التعسفية.

ومن أجل تحقيق مطالب النظار، باشر هؤلاء في تنظيم أنفسهم لخلق النقابة الوطنية المستقلة لنظار الثانويات، حيث تم في جويلية الماضي عقد سلسلة من اللقاءات والتواصل ما بين الأعضاء وقرروا تحضير الملفات من أجل مناقشة القانون الأساسي، بعد أن تم تقسيم أنفسهم إلى أربع جهات، الجهة الشرقية والجهة الغربية والجهة الجنوبية وجهة الوسط، على أن يتم عقد اجتماع وطني بالعاصمة بعد عيد الأضحى قصد اتخاذ كل التدابير لخلق تنظيمهم الجديد، قبل الشروع رسميا في تحديد طرق الضغط الفعالة الممكنة لنيل جميع مطالبهم التي تتعلق أساسا بالترقية.

وحسب هذه الفئة، فإن الترقية إلى رتبة مدير الثانوية تحصرها المادة 140 مكرر 13 من المرسوم التنفيذي رقم 12-240 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 08-315، وكذلك المادة 29 من المرسوم التنفيذي رقم 17-162 المؤرخ في 15ماي 2017 المحدد للقانون الأساسي النموذجي للثانوية في سلك نظار الثانويات دون غيرهم من الأسلاك والرتب الأخرى، إلا أنه وخلافا لذلك مع كل سنة لا تمنح الوزارة لنظار الثانويات سوى فرصة الترقية عن طريق الامتحان المهني لرتبة مدير الثانوية وفقط.

سعيد. ح

من نفس القسم رياضة