محلي

"سيال" تدعو زبائن الجزائر العاصمة وتيبازة إلى عقلنة استهلاكهم للماء الشروب

خلال عيد الأضحى المبارك

    • كيس مائي: وزارة الصحة تدعو إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي خطر العدوى 

 

دعت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات كافة المواطنين الذين يقومون بشعائر أضحية العيد الى ضرورة "الأخذ بعين الإعتبار بعض الاحتياطات قصد تفادي أي خطر للعدوى بالكيس المائي" حسب ما أفاد به بيان لذات الوزارة .

ومن بين هذه الاحتياطات ذكرت الوزارة بأنه خلال عيد الأضحى تزداد الظروف ملائمة لإنتشار هذا المرض مما يتطلب أخذ الترتيبات لفحص الأضحية بعد ذبحها من طرف الطبيب البيطري وفي حالة عدم التمكن من ذلك تنصح ذات الوزارة ب"الفحص الجيد لأعضاء الأضحية مثل الكبد والرئتين والأحشاء الأخرى بحثا عن الأكياس أو الحويصلات مثل الكيس المائي ".

كما تدعو بالمناسبة الى "ضرورة غلي أو حرق اعضاء الأضحية والأحشاء الأخرى التي تحمل اكياسا مائية وتفادي رميها في الطبيعة  حاثة على دفنها بعد ذلك على عمق 50 سم حتى لا تستطيع الكلاب الضالة انتشالها وعدم تقديمها هذه الأعضاء المشبوهة للكلاب لكونها  تشكل خزانا للطفيليات ".

وتحذر الوزارة من جهة اخرى "من رمي اعضاء الأضحية المشبوهة مع النفايات حتى لا تترك في متناول الكلاب الضالة ناصحة من جهة اخرى من رمي جلد الخروف بالأماكن المخصصة لذلك في حالة التخلص منه ".

وذكرت من جانب آخر بضرورة "الإلتزام بقواعد النظافة مثل غسل اليدين قبل الأكل وغسلها بعد لمس الكلاب ".

للإشارة فان الكيس المائي أو ما يعرف بيرقة الدودة الوحيدة مرض طفيلي معدي يتميز بتطوره عند الإنسان على مستوى الكبد والرئة كما يشكل هذا المرض المتوطن في الجزائر عبء على الصحة العمومية حيث لا تظهر اعراضه في البداية إلا بعد معاناة  الشخص المصاب من تعقيدات خطيرة مما يستدعي عملية جراحية غالبا ما تكون ثقيلة" .

 

    • عيد الأضحى: "سيال" تدعو زبائن الجزائر العاصمة وتيبازة إلى عقلنة استهلاكهم للماء الشروب  

 

هذا ووجهت شركة المياه و التطهير للجزائر العاصمة (سيال)، دعوة لزبائنها بالجزائر العاصمة وتيبازة إلى عقلنة استهلاكهم للماء الشروب خلال عيد الأضحى" وتجنب الاستهلاك المفرط الذي يتسبب في اضطرابات في التزويد بهذا المورد الحيوي. 

وأوضحت الشركة في بيان لها أنه "ومن أجل ضمان استمرارية الخدمة، تطلق شركة "سيال" دعوة تضامن للجميع من مواطني الجزائر العاصمة وتيبازة، وهذا بغية عقلنة استهلاككم للماء خلال عيد الأضحى دون التقليل من راحتكم"، مؤكدة أن "الاستهلاك المفرط يسبب انخفاضا سريعا على مستوى الخزانات مما يؤدي إلى اضطرابات في عملية التزويد بالماء الصالح للشرب".  

وذكرت الشركة بإنتاج أزيد من 2ر1 مليون متر مكعب من الماء يوميا في شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب بالجزائر العاصمة وتيبازة، وهو الأمر الذي يعد كافيا لتزويد سكان هذه المناطق. غير أن الشركة تؤكد أنه وخلال اليوم الأول من العيد، وبسبب الاستهلاك المفرط بين الساعة التاسعة صباحا والواحدة زوالا، ينخفض مستوى خزانات المياه بطريقة كبيرة جدا مما يؤدي إلى اضطرابات في عملية التزويد بهذه المادة الحيوية.

وتشير "سيال" في البيان "يلزمنا من أربع ساعات إلى 72 ساعة من أجل إعادة تعبئة الخزانات وإرجاع عملية التزويد بالماء الشروب إلى حالتها الطبيعية بشكل تدريجي"، داعية مواطني هذين الولايتين إلى "الاحتشاد من أجل ضمان توزيع عادل لهذا المورد" عبر كل بلديات العاصمة وتيبازة.

القسيم المحلي

 

من نفس القسم محلي