محلي

مساعي لإدخال طيور استوائية بمحمية غابة مسيلة في وهران

جمعية شفيع الله لتربية الطيور وحماية البيئة والحيوان

تعكف جمعية شفيع الله لتربية الطيور وحماية البيئة والحيوان بوهران، على التحضير لعملية إدخال بمحمية غابة مسيلة ببلدية بوتليليس (غرب وهران) طيور الدرة الاسترالية التي تعد من الطيور الاستوائية حسبما أستفيد لدى رئيس هذه الجمعية. 

وقامت الجمعية بتركيب 100 عش في غضون ماي الماضي لإطلاق لأول مرة على مستوى المحمية المذكورة 50 زوجا من طيور الدرة الاسترالية، وذلك مع حلول موسم الخريف أي مع مطلع شهر أكتوبر القادم كما أضاف شفيع الله بن عمر. 

و لتوفير كل الظروف الملائمة للعيش وتكاثر هذا الصنف الجديد من الطيور سيتم غرس على مستوى مساحة تقدر بهكتار واحد حبوب البشنة التي تعد الغداء المفضل لدى طيور الذرة الاسترالية التي تعرف باسم البادجي أو البيروش، حسب بن عمر.

وتهدف مبادرة الإطلاق إلى تعمير غابة مسيلة الخلابة بهذا النوع من الطيور الاستوائية والتشجيع على تكاثره والمحافظة عليه ضمن وسط طبيعي وكذا المحافظة على الغابات والتنوع البيولوجي والبيئة. 

و جاءت هذه العملية التي تدخل في إطار البرنامج المسطر من طرف جمعية شفيع الله لتربية الطيور وحماية البيئة والحيوان بعد نجاح عملية تربية طيور الدرة الاسترالية في الأقفاص وفق ذات المصدر.

من جهة أخرى بادرت مؤخرا ذات الجمعية مع جمعية الأسود للصيد البري، بإطلاق قرابة 100 طائر الحجل على مستوى غابة جبل قهر ببلدية قديل (شرق وهران) والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى هذا الفضاء الغابي الذي ما فتئ يجلب العائلات الوهرانية للتنزه ويعتبر مقصدا للشباب للتخييم.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي