محلي

حرائق الغابات بالبليدة: تسجيل خسائر مادية وبشرية خلال 48 ساعة الأخيرة

فيما لتلهم حريق أزيد من 15 هكتارا من الأشجار الغابية بتيسمسيلت

خلفت سلسلة حرائق الغابات التي نشبت خلال ال48 ساعة الأخيرة عبر مناطق متفرقة من ولاية البليدة خسائر مادية و بشرية ، حسبما جاء في بيان صادر عن خلية الإعلام بمديرية الحماية المدنية.

و حسب ذات المصادر فقد أسفرت هذه الحرائق التي شاركت في اخمادها مختلف وحدات الحماية المدنية و بدعم من الرتل المتحرك لمكافحة حرائق الغابات ، وفاة رضيعة تبلغ من العمر سنتين متأثرة بحروق عميقة و اصابة عائلتها المكونة من الأب و الأم بحروق من الدرجة الأولى فيما تعرض الطفلين البالغين من العمر 5 و 10 سنوات لضيق في التنفس اثر حريق نشب خلال الساعات الصباح الأولى من صباح الخميس الماضي على مستوى منطقة الريحان ببلدية عين الرمانة (غرب الولاية) .

كما أسفر حريق آخر نشب على مستوى منطقة الجلاطة بجبال الشريعة الذي تم اخماده بعد نحو ثمانية ساعات من نشوبه بسبب الرياح التي صعبت من مهمة الأعوان إصابة شابين الأول بحروق على مستوى اليدين فيما تعرض الثاني لضيق في التنفس و هذا أثناء محاولتها اخماد ألسنة اللهب قبيل وصول أعوان الحماية المدنية.

وبحسب الحصيلة الأولية التي كشفت عنها مصالح الحماية المدنية فقد سجلت هذه الأخيرة خلال ال48 ساعة الأخيرة نشوب ستة حرائق أتت على 12 هكتار من الغطاء النباتي موزعة عبر مناطق متفرقة من سلسلة الأطلس البليدي .

و سجلت أول بؤرة حريق في غضون الساعة الرابعة من صباح الخميس المنصرم على مستوى غابة الجلالطة بالشريعة الأمر الذي استدعى تدخلت وحدات الحماية المدنية لكل من البليدة و أولاديعيش و باب الجزائر و الرتل المتنقل لمكافحة حرائق الغابات من أجل التحكم في ألسنة اللهب و حماية المنطقة السكنية المجاورة، حسب ذات المصدر الذي كشف عن تجنيد فرق مراقبة لتفادي نشوب الحريق مرة أخرى مع العلم أنه لم يتم تحديد الخسائر لغاية الآن.

كما تم تسجيل نشوب حريق آخر وقع صباح الخميس  الماضي أيضا على مستوى منطقة الريحان بعين الرمانة و الذي أتى على خمسة هكتارات من الأدغال و الأحراش و هكتار من الأشجار المثمرة هذا الى جانب تسجيل نشوب حريق آخر في حدود الساعة الحادية عشر من مساء أمس بمنطقة تبرانت بالاربعاء و الذي أتى على نحو ثلاثة هكتارات من الأحراش و الأدغال .

و بدورها تدخلت كل وحدتي أولاد يعيش و الصومعة في غضون الساعة الثانية من صباح اليوم الجمعة لإخماد حريق نشب على مستوى منطقة حرازة بأولاد يعيش و حماية المنطقة السكنية المجاورة و الذي أتى على هكتارين من الأدغال و الأحراش .

على صعيد آخر  أدى حريق اندلع في الساعات القليلة الماضية بغابة "السحانين" ببلدية لرجام (تيسمسيلت) إلى إتلاف أزيد من 15 هكتارا من الأشجار الغابية ، حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية .

وأوضح ذات المصدر لوأج بأن هذا الحريق قد أتى على أشجار الصنوبر الحلبي والعرعار والكاليبتوس .

 وقد تمكن أعوان الحماية المدنية مدعومين بعناصر من محافظة الغابات من إخماده صبيحة اليوم الجمعة مما سمح بإنقاذ مساحات شاسعة من الغابة المذكورة التي تقع بمنطقة جبلية تمتاز بتضاريس وعرة .

وتم تجنيد لإطفاء الحريق الذي تبقى اسباب نشوبه "مجهولة" أزيد من 50 عون من الحماية المدنية ومحافظة الغابات وشاحنتي إطفاء وأربع سيارات رباعية الدفع ذات صهريج للتدخل في الأماكن الوعرة إضافة إلى الاستعانة بالرتل المتنقل للحماية المدنية ببلدية سيدي سليمان.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي