محلي

نحو استلام خمسة مراكز تكوين مهني قريبا بوهران

بطاقة استيعاب إجمالية بـ 1450 مقعد

سيتعزز قطاع التكوين المهني بولاية وهران بـ5 هياكل جديدة بطاقة استيعاب إجمالية تقدر بـ1450 مقعد قبل نهاية السنة الحالية، حسب ما علم من المدير الولائي للقطاع، ويتعلق الأمر بمعهد وطني متخصص في التكوين المهني ببلقايد، شرق وهران، بطاقة استيعاب تقدر بـ300 مقعد وأربعة مراكز للتكوين المهني والتمهين بكل من مرسى الحجاج بـ300 مقعد و60 سريرا، وسيدي الشحمي بـ300 مقعد، وسيدي البشير بـ300 مقعد و60 سريرا، وحي النجمة بـ250 مقعد و60 سريرا، حسب ما ذكره عبد القادر بلبكوش. وتتواجد هذه المشاريع الخمسة في طور الإنجاز حيث سيتم استلامها قبل نهاية السنة الحالية، حيث تبلغ نسبة تقدم المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني ببلقايد 75%، وبلغت نسبة مركز التكوين المهني والتمهين لمرسى الحجاج 85 %، فيما انتهت الأشغال بمركزي حي النجمة سيدي البشير ويتم التحضير لتجهيزهما تحسبا لاستلامهما.

أما مركز التكوين المهني والتمهين بسيدي الشحمي فتبلغ نسبة تقدم الأشغال فيه ما يقارب 50 % وذلك بسبب فسخ عقد الإنجاز مع شركة أولى وتكليف أخرى بالمهمة “وهو الشيء الذي استنزف وقتا كثيرا لإعادة الدراسة غير أن وتيرة الأشغال تسير بسرعة قصوى من أجل تسليمه في آجاله أي قبل نهاية السنة الحالية”، حسب بلبكوش.

وبخصوص التحضير لدخول سبتمبر المقبل، سيوفر القطاع أكثر من 10380 منصب تكويني موزعين على التكوين الإقامة بحوالي 2400 مقعد والتكوين عن طريق التمهين بـ4610 مقعد والتكوين التأهيلي القصير المدة والمتوج بشهادة بـ3375 مقعد.

كما سيعرف الدخول المقبل أيضا إدخال تخصصات جديدة خاصة على غرار تخصص المحاصيل تحت البيوت البلاستيكية في الفلاحة وتخصص الاقتصاد في البناء وتخصصات أخرى في الأشغال العمومية.

ويتوفر قطاع التكوين المهني بوهران على 28 مؤسسة عمومية بقدرة استيعاب 8100 مقعد و94 مؤسسة خاصة بقدرة استيعاب 6898 مقعد بيداغوجي.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي