الثقافي

فنانون يبدعون في رسم جداريات عملاقة تبرز جمال مناطق الجزائر

انطلاق فعاليات الأيام الوطنية الأولى للمسرح الملتزم بمدينة برج بونعامة

أبدعت مجموعة من الفنانين المشاركين في المهرجان الجهوي الأول للفن التشكيلي الذي اختتمت فعالياته أمس أول بمدينة بوقايد (تيسمسيلت) في رسم جداريات عملاقة تبرز جمال مناطق الجزائر، واستطاع الفنانون من خلال الجداريات التي رسموها وسط مدينة بوقايد إبراز تنوع الأماكن السياحية وكذا المناطق الطبيعية الجميلة التي تزخر بها جهات من الوطن على غرار الصحراء ومنطقة الونشريس (ولاية تيسمسيلت) حيث حظيت بإعجاب الجمهور الحاضر.

ذكرت الفنانة التشكيلية سمرة بن قيسة من ولاية المسيلة التي رسمت جدارية حول منطقة بوسعادة رفقة عدد من الفنانين المشاركين، بأن "العمل الفني هو تعبير من فنانين شباب بأن بلادنا تزخر بأماكن سياحية جذابة ينبغي علينا تعريفها والترويج لها باعتبار الفنان صاحب رسالة قبل كل شيء".

 

    • انطلاق فعاليات الأيام الوطنية الأولى للمسرح الملتزم بمدينة برج بونعامة

 

هذا وانطلقت أمس أول بالمركز الثقافي لمدينة برج بونعامة (تيسمسيلت) فعاليات الطبعة الأولى من الأيام الوطنية للمسرح الملتزم التي تقام تحت شعار: "المسرح التزام وتواصل"، وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من جمعية "الونشريس" للإبداع لبرج بونعامة بالتنسيق مع مديرية الثقافة ومصالح البلدية بتقديم مسرحية "شمس الحرية" من إنتاج نفس الجمعية وتأليف وإخراج محمد قطو.

وتناول هذا العرض المسرحي نضال منطقة الونشريس ضد الاستعمار الفرنسي وبطولات أبنائها وعلى رأسهم قائد الولاية الرابعة التاريخية الشهيد الجيلالي بونعامة.

كما تم بالمناسبة عرض شريطي فيديو حول النشاطات الفنية والثقافية المجسدة من قبل الجمعية المذكورة وتسليط الضوء على القدرات السياحية التي تزخر بها بلدية برج بونعامة.

ويعرف هذا الحدث الثقافي الذي يختتم اليوم السبت مشاركة ست فرق مسرحية من ولايات جيجل والمسيلة وتيارت وغليزان و ورقلة وتلمسان.

ورصدت عدة جوائز لمكافأة العروض المسرحية المقدمة والمتمثلة في أحسن عرض متكامل وأحسن إخراج وأحسن نص وأحسن ممثل وممثلة إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم، وستسهر على تقييم الأعمال المسرحية الموجهة للكبار لجنة تحكيم تضم مختصين في الفن الرابع وفق المنظمين.

ويشمل برنامج التظاهرة أيضا ورشة تكوينية حول "أداء الممثل والكتابة المسرحية" بالإضافة إلى تنظيم رحلة سياحية لفائدة الوفود المشاركة إلى غابة "عين عنتر" ومنطقة "بين الكيفان" ببلدية بوقايد والمنابع الحموية بسيدي سليمان.

على صعيد آخر انطلقت الخميس الماضي بدار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" لتيسمسيلت فعاليات الطبعة الأولى من المهرجان الثقافي والفني الذي تحت شعار "صيف الونشريس" ، وقد تميز اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من مديرية الثقافة بالتنسيق مع عدد من الجمعيات ذات الطابع الثقافي بإقامة معرض للكتب التي تزخر بها المؤسسة الثقافية المذكورة وتتناول عدة مجالات على غرار التاريخ وأدب الطفل والرسم والموسوعات العالمية والثقافة العامة والفنون.

ويشمل برنامج هذا المهرجان الذي يدوم أكثر من شهرين عروض مسرحية وترفيهية وألعاب الخفة من تقديم عدد من الجمعيات المحلية على غرار جمعيتي ثقافة وفنون الولائية و"البهجة" للبهلوان لتيسمسيلت وذلك على مستوى المرافق الثقافية بعاصمة الولاية وبعدد من البلديات النائية منها سيدي العنتري وتملاحت والملعب وفق المنظمين.

وستقام أيضا حفلات وسهرات فنية في طبوع الأندلسي والبدوي والعصري والأغنية الملتزمة وذلك بدار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" ومسرح الهواء الطلق وستتخللها القاءات شعرية في القصيدة الملحونة من أداء عدد من الشعراء المحليين على غرار هني بن عمر وقاسم شيخاوي وعبد القادر حجو.

وبرمجت بالمناسبة معارض لصور شهداء ثورة التحرير المجيدة بمنطقة الونشريس وتاريخ الجزائر وأبواب مفتوحة على المؤسسات الثقافية لمدينة تيسمسيلت على غرار دار الثقافة، وسيتم أيضا عرض أفلام سينمائية ثورية وأشرطة وثائقية تثقيفية وتاريخية وأفلام الكرتون إلى جانب إطلاق ورشات حول القراءة وسيرة شهيد والرسم.

وستبرمج ندوات وأيام دراسية ستتناول مواضيع ذات صلة بأدب الطفل وواقع المقروئية والشعر الشعبي في العصر الحديث وتسيير المكتبات البلدية والمدرسية.

ويندرج هذا المهرجان ضمن البرنامج الصيفي المعد من طرف مديرية الثقافة و الرامي لتنشيط الحركة الثقافية والفنية بالولاية وتمكين مواطني المنطقة من الاستمتاع طيلة موسم الاصطياف بعروض فنية وموسيقية وثقافية.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي