محلي

74 حريق يسبب في خسارة 323 هكتار من المساحة الغابية خلال 24 ساعة

في حصيلة مرشحة للارتفاع مع بقاء عدد من الحرائق مشتعلة

    • الاستنجاد بطائرات الهليكوبتر لإخماد حرائق قسنطينة

 

قامت وحدات الحماية المدنية، بإخماد 74 حريق تسببت في خسائر مقدرة بـ 323 هكتار مساحة غابية خلال 24 ساعة الأخيرة وهي الحصيلة التي تبقي مرشحة للارتفاع بما ان عدد من الحرائق لم يتم التحكم فيها لحد الساعة وهو ما يجعل حجم الخسار يرتفع أكثر.

وحسب بيان للمديرية العامة للحماية المدنية، قامت ذات المصالح بإخماد 25 حريق غابة و12 حريق أدغال و31 حريق أحراش، 16 حريق محاصيل، هذه الحرائق تسببت في خسائر مقدرة بـ 323 هكتار مساحة غابية، 126 هكتار مساحة أدغال، 402 مساحة أحراش و حشائش، 5730 حزمة تبن و 3194 شجرة مثمرة.

وقد سجلت أهم الحرائق بولاية ميلة بـ 3 حرائق خلفت خسائر مقدرة بـ 165 هكتار مساحة غابية و 35 هكتار أحراش، وكذا إصابة 4  أشخاص بصعوبة في التنفس من جراء دخان الحريق تم إسعافهم بعين المكان، على إثر حريق غابة نشب ببلدية تراي بينان بالمكان المسمى بني عفاق، واضاف المصدر انه تم تسجيل إصابة  شخصين بضيق في التنفس بولاية قسنطينة،  تم إسعافهم بعين المكان، وذلك على إثر حريق أحراش انتشر إلى مركز ردم النفايات بالطريق الوطني رقم 05 ببلدية عين السمارة. وحاليا، تعمل وحدات الحماية المدنية مدعمة بالوحدة الجوية للحماية المدنية على إخماد 7 حرائق غابة، أدغال وأحراش بكل من ولايات بجاية بحريقين ، تيسمسيلت، قسنطينة، برج بوعريريج، خنشلة وعين الدفلى.

 

    • الاستنجاد بطائرات الهليكوبتر لإخماد حرائق قسنطينة

 

إلى ذلك شرعت طائرتا هليكوبتر تابعتين للحماية المدنية قدمت من الجزائر العاصمة في عمليات إخماد ألسنة النيران المهولة التي اندلعت الخميس الماضي بين بلديتي ديدوش مراد وقسنطينة والتي لا يزال رجال الإطفاء يبذلون جهودا للتحكم فيها، حسبما علمته "وأج" الجمعة لدى المديرية المحلية لهذا السلك.

وتعمل الطائرتان من الوحدة الجوية للحماية المدنية حاليا على إخماد الحريق من جهة غابة جبل الوحش التي تم بشأنها تسخير عديد وسائل الحماية المدنية، كما أوضح ذات المصدر.

وتمت الإشارة إلى أن هاتين الوسيلتين الجويتين تعمل منذ صبيحة الجمعة لدعم عديد الوسائل الأرضية المجندة على غرار الرتل المتحرك ووسائل وحدات الحماية المدنية الرئيسية والثانوية وكذا آليات محافظة الغابات والجماعات المحلية.

يذكر أن هذا الحريق المهول اندلع الخميس الماضي على الساعة 12 سا و38 دقيقة انطلاقا من منطقة لعودر ببلدية ديدوش مراد (قسنطينة) قبل أن يمتد ليشمل منطقتي كاف لكحل وكاف صالح الذي يعد امتدادا لغابة جبل الوحش بقسنطينة .

وأوضح إطار بمديرية الأشغال العمومية لـ"وأج" بأن حركة المركبات تم إغلاقها "مؤقتا" عبر شطر الطريق السيار شرق-غرب لجبل الوحش باتجاه سكيكدة، وسيتم إعلان حصيلة عن هذا الحريق المهول "عند استكمال مهمة رجال الإطفاء"، كما أشارت إلى مصالح الحماية المدنية.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي