محلي

الشروع في توزيع 8800 خلية نحل مملوءة على المربين بخنشلة

تشرف عليها محافظة الغابات بالتنسيق مع كل من البلديات ومديرية المصالح الفلاحية

شرعت محافظة الغابات لولاية خنشلة في توزيع 8800 خلية نحل مملوءة على المربين حسب ما أفاد رئيس مصلحة التوسيع وحماية الثروات بذات المحافظة حسين بوزكري.

وأوضح ذات المسؤول لـوأج أن توزيع هذه الحصة من خلايا النحل المملوءة على المربين والتي تشرف عليها محافظة الغابات بالتنسيق مع كل من البلديات ومديرية المصالح الفلاحية تندرج في إطار تجسيد برنامج تنمية الفلاحة و التنمية الريفية الممول من طرف الصندوق الوطني للتنمية الريفية والرامي إلى تطوير الفلاحة الجبلية من خلال دعم ومساعدة الفلاحين الصغار.

وأضاف ذات المتحدث أن طلبات الاستفادة التي تمت دراستها والمصادقة عليها على مستوى المحافظة الولائية للغابات بالتنسيق مع مسؤولي المقاطعات التابعة لها خصت فقط الأشخاص الذين تلقوا تكوينا في مجال تربية النحل بمركز الامتياز لمهن الفلاحة بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بقايس ومختلف الملحقات التابعة له بالإضافة إلى أولئك الذين تلقوا تكوينا بمختلف مقاطعات الغابات.

واستنادا لرئيس مصلحة التوسيع وحماية الثروات بمحافظة الغابات فإن بداية عملية التوزيع كانت من البلديات الجبلية للولاية ويتعلق الأمر بكل من بوحمامة ويابوس وشيلية ولمصارة التي انتهت بها العملية التي استفاد من خلالها 48 مربيا للنحل من 480 صندوقا بمعدل 10 صناديق لكل مستفيد .

وأردف ذات المصدر أن عملية توزيع خلايا النحل لا تزال متواصلة بدائرتي قايس والحامة حيث تم لحد الآن توزيع 190 صندوقا مملوء إضافة إلى العتاد الذي يُستعمل في تربية النحل وجني العسل على 19 مستفيدا من سكان بلدية طامزة بالإضافة إلى نفس العدد من المستفيدين من سكان بلدية الرميلة.

وأكد السيد بوزكري أنه سيشرع "عما قريب" في توزيع خلايا النحل على مستحقيها من حاملي مشاريع تربية النحل عبر البلديات التابعة لدائرتي ششار وعين الطويلة فور انتهاء الإجراءات المصاحبة للعملية من طرف البلديات المعنية التي تعكف في الوقت الحاضر على المصادقة على دفاتر الشروط.

وخلص رئيس مصلحة التوسيع وحماية الثروات بمحافظة الغابات إلى التأكيد أنه وفقا لتوجيهات الوزارة الوصية وبالتنسيق مع غرفة الفلاحة ومديرية المصالح الفلاحية تم إعداد برنامج يهدف إلى توعية وتحسيس سكان المناطق الجبلية بأهمية الاستثمار في المجال الفلاحي والمساهمة في إنعاش الاقتصاد الوطني خارج قطاع المحروقات.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي