محلي

أكثر من 400 عالم يشاركون في الطبعة الثانية من الجامعة الصيفية بباتنة

يؤطرون ورشات لفائدة 360 باحثا وطالب دكتوراه و46 مكونا

يشارك أكثر من 400 من العلماء و الباحثين و طلبة الدكتوراه في الطبعة الثانية من الجامعة الصيفية التي تعقد بجامعة مصطفى بن بولعيد - باتنة 2، حسبما أكدته وزارة الشؤون الخارجية، وأوضح بيان للوزارة ان "هذه الطبعة تعرف مشاركة 19 كفاءة معروفة من جاليتنا و 03 خبراء أجانب الذين سينشطون محاضرات و يؤطرون ورشات لفائدة 360 باحثا و طالب دكتوراه و46 مكونا".

وأضاف ذات المصدر ان هذه الطبعة الجديدة التي ستتطرق لمواضيع مختلفة، بادر الى تنظيمها المؤسسة الجزائرية الامريكية للثقافة و التربية و العلوم و التكنولوجيا بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية و القنصلية العامة بالجزائر بنيويورك  من جهة و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و جامعة باتنة من جهة ثانية.

ومن المواضيع المقترحة في هذا الموعد هناك الطاقات المتجددة و البيولوجيا و البيوتكنولوجيا و التصوير الطبي و الهندسة المدنية و الهندسة المعمارية.

في هذا الصدد اكدت وزارة الشؤون الخارجية ان هذا اللقاء العلمي يهدف الى "افادة العلميين و  الباحثين بالجزائر بالتطورات الأخيرة في المجال العلمي مع تفضيل المبادلات التطبيقية و البحث و الاشراف".

كما أكد ذات المصدر ان الهدف من ذلك يتمثل في "ايجاد التناغم بين مختلف الكفاءات و إرساء شبكة علاقات بين الأسرة العلمية بالجزائر و تلك المقيمة بالخارج في افق اقامة مشاريع شراكة مستقبلية التي من شانها المساهمة في تكوير بلادنا".

وسينظم عقب هذه الدورة التكوينية حفل لتسليم الشهادات على المشاركين.  

وخلص البيان في الاخير الى التأكيد بان هذا الحدث العلمي الذي يعد الثاني من نوعه "يندرج ي اطار المبادرة الحميدة الهادفة الى تعزيز الروابط بين اعضاء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج مع بلدهم الاصلي سيما من خلال انجاز مشاريع مستدامة و متنوعة في إطار الجامعات الصيفية التي ستستمر و تتعمم لتشمل الولايات الاخرى من البلاد".

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي