محلي

الحرائق تتلف 200 هكتار من الغابات خلال 24 ساعة الأخيرة

تيبازة:

أسفر الحريقان اللذان شبا في الساعات القليلة الماضية ببعض مناطق دائرة قوراية غربي تيبازة عن خسارة في الثروة الغابية تقدر ب200 هكتارا من غابات الصنوبر الحلبي، حسب ما أفاد به لواج المكلف بالإعلام لدى مديرية الحماية المدنية.

و استغرقت عملية إخماد النيران التي جندت لها مصالح الحماية المدنية 100 عون و 22 شاحنة بالإضافة إلى طائرة مروحية أزيد من 31 ساعة نظرا لصعوبة المسالك و قوة الرياح التي صعبت من مهمة التحكم في اللهيب حسب توضيحات الملازم الأول محمد ميشاليخ.

و تحيط غابات الصنوبر الحلبي التي تضررت جراء الحرائق التي تبقى أسبابها "مجهولة" بعدد من آرياف و قرى تابعة لدائرة قوراية منها دوار رابط و سيدي بن يوسف، حسب المسؤول، مبرزا أن الخطة المنتهجة لعناصر الحماية المدنية تقضي بحماية الأرواح و ضمان عدم إنتقال اللهيب للمنازل.

و إرتفعت حصيلة الخسائر في الثروة الغابية بسبب الحرائق المسجلة منذ نهاية الأسبوع إلى 217 هكتارا حيث تحدثت حصيلة مؤقتة أعلنت عنها مصالح الحماية المدنية يوم أمس عن إتلاف قرابة 17 هكتارا فيما قالت أن عملية إخماد النيران متواصلة بمنطقتين إثنتين.

و أخصت مصالح الحماية المدنية نهاية الأسبوع الماضي  إندلاع 59 حريقا مختلفا أهمها حريقين إثنين بكل من دوار رابط و سيدي بن يوسف (200 هكتارا) و  17 حريقا آخرا بمناطق غرب الولاية بكل من الناظور و شرشال و مسلمون و الأرهاط وقوراية و الداموس تسبب في إتلاف قرابة 17 هكتارا من غابات الصنوبر الحلبي.

من جهته أفاد مدير توزيع الكهرباء و الغاز بتيبازة أحمد إبراهيمي لوأج أن الحرائق تسببت في أعطاب على مستوى الشبكة التمويل الرئيسية بكل من دائريتي قوراية و الداموس ما تسبب في انقطاع الكهرباء بعدد من بلديات تلك الدائريتن مساء أمس.

من جهتها، تمكنت فرق الصيانة التقنية التابعة لمديرية التوزيع من إصلاح الأعطاب التي طالت الشبكة التمويل الرئيسية بكل من دائريتي قوراية و الداموس و منطقة واد حربيل بفعل الحرائق حسب مصالح ذات المؤسسة.

و شمل انقطاع التيار الكهربائي بلديات كل من الداموس و أغبال و الأرهاط و مسلمون و قوراية و بني ميلك فيما تسببت الرياح الغربية في تشكيل سحابة من الدخان و الرماد بلغت مناطق أخرى من الولاية على غرار سيدي أعمر و مناصر بسبب الحرائق التي مست المنطقة.

و سجلت مصالح الحماية المدنية منذ بداية موسم الاصطياف إلى غاية الأسبوع الماضي 97 تدخل أسفرت عن خسائر تقدر ب 156 هكتارا من غابات الصنوبر الحلبي و 45 هكتار من  الادغال و 2 هكتارا من  الاعشاب اليابسة و 30 هكتارا من القمح الصلب و 19 هكتارا حصيدة و 2278 حزمة تبن و 227 شجرة مثمرة حسب ذات المصادر.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي