محلي

تقديرات اولية بإتلاف نحو 20 هكتار

حريق غابة باينام بالعاصمة:

تسبب الحريق الذي شب عشية السبت الماضي على مستوى غابة باينام ( 15 كلم غرب الجزائر العاصمة ) في اتلاف نحو 20 هكتار من المساحة الغابية، وفقا لتقديرات اولية لمحافظة الغابات لولاية الجزائر، حسبما علم عن مصدر من ذات الجهاز .

و اوضحت ايمان سعيدي محافظة قسم الغابات في تصريح ل/واج ان التقديرات الاولية للخسائر الناجمة عن الحريق الذي شب على مستوى غابة باينام تناهز 20 هكتارا، مؤكدة ان الكشف عن الحصيلة الحقيقة لخسائر هذا الحريق سيتم في وقت لاحق ، بعد "التأكد التام من عدم ظهور مواقد اخرى للحريق".

و قالت أن عملية المراقبة و المتابعة مستمرة على مستوى الغابة لتفادي اندلاع محتمل و تجدد الحريق الذي  ''تم التحكم فيه في وقت سابق، الا ان هناك عوامل يمكن ان تساعد على اندلاعه ما يتوجب اتخاذ اجراءات الاحتياط و اليقظة اللازمة.

و قالت ان اشارة اندلاع الحريق اعطيت اولا من قبل اعوان محافظة الغابات التي تدخلت بفرقها المتنقلة الثلاث ( مقاطعة الغابات للوسط و الشرق و الغرب ممثلة في فرق بئر خادم و باينام و  بوشاوي ) ، و تسخير ثلاث مركبات للدفع الرباعي و شاحنتي صهاريج المياه مع تجنيد نحو 50 عون غابات ، اضافة الى التنسيق مع بلديات الحمامات و بوزريعة و الشراقة و الجزائر الوسطى و الرايس حميدو و مديرية الموارد المائية و التي ساهمت كلها بصهاريج المياه للمساعدة في التحكم في السنة اللهب و منع انتشار الحريق الى مساحات اكبر.

من جهته اكد الملازم الصادق كمال من المديرية الولائية للحماية المدنية بالعاصمة ان عملية اخماد الحريق تمت في حدود الساعة التاسعة من صباح أمس أول ، و عملية المراقبة لا تزال متواصلة لحد الساعة  ، علما ان  الامكانات التي تم تسخيرها لا زالت بالمكان تحسبا لظهور اي بؤر اخرى للحريق.

و ذكر بتسخير ثماني شاحنات إطفاء  تابعة للمديرية الولائية للحماية المدنية مدعمة بعشر شاحنات من الوحدة الوطنية للتدريب و التدخل بالدار البيضاء اضافة الى طائرتين  مروحيتين من المجموعة الجوية التابعة للمديرية العامة للحماية المدنية يوم امس أول و التي ساهمت في اخماد الحريق الذي  "لم يخلف لحسن الحظ اي خسائر بشرية''.

يشار ان غابة باينام  الممتدة عبر مساحة تقدر ب504  هكتار  تتبع  حدودها 5 بلديات هي بوزريعة ، الحمامات ،الرايس حميدو عين بنيان،بني مسوس ، و تعد من بين ابرز المساحات الغابية بالعاصمة كونها مقصدا هاما للزوار و فضاءا ترفيهيا طبيعيا خلابا بالولاية .

القسم المحلي

من نفس القسم محلي