محلي

منشآت جديدة لترقية وإعادة الاعتبار للقطاع

الصناعة التقليدية ببومرداس:

يجري حاليا دعم الصناعة التقليدية و الحرف ببومرداس بثلاثة منشآت حيوية جديدة تسلم قريبا بغرض ترقية و إعادة الاعتبار للقطاع الذي يعرف نوعا من الركود بسب نقص الهياكل و منشآت الإنتاج و العرض و التسويق حسبما كشف عنه مدير غرفة الصناعة التقليدية و الحرف بالولاية .

أوضح كمال الدين بوعام , مؤخرا بأن هذه المنشآت و الهياكل التي يرتقبها الحرفيون بشغف نظرا , لأهميتها في تنظيم المهنة و الحفاظ على المنتجات و تسهيل تسويقها , يندرج إنجازها ضمن المخطط الولائي لترقية المهنة.

و تتعلق المنشأة الأولى- استنادا إلى نفس المصدر- بمشروع إنجاز مركز للصناعات التقليدية و الحرف بمكان يتوسط مدينة بومرداس تجاوزت نسبة إنجازه 80 بالمائة و يرتقب استلامه و دخوله حيز الخدمة نهاية السنة الجارية.

و سجل هذا المشروع , الذي عرف في البداية تأخرا في انطلاق أشغال الإنجاز لأسباب تتعلق أهمها بإدراجه ضمن المشاريع المجمدة منذ 2015 و لم يرفع عنه التجميد إلا مؤخرا و عدم توفر العقار المناسب , ضمن المخطط الخماسي 2010/ 2014.

و يضم هذا الفضاء التقليدي الذي ينجز بنمط هندسي عربي إسلامي جميل, ورشات متنوعة و فضاءات مختلفة لعرض و تسويق مختلف منتجات الحرفيين إلى جانب التكوين و إقامة مختلف النشاطات، و تتمثل المنشاة الأخرى الموجهة لتدعيم القطاع حسب نفس المصدر في مركز للصناعات التقليدية بمدينة دلس - شرق الولاية - التي استكملت أشغال إنجازها مؤخرا و يرتقب دخولها الخدمة رسميا قريبا.

ويضع هذا المرفق السياحي الذي أنجز وفق نمط هندسي يمزج بين اصالة المنطقة و المعاصرة ضمن المخطط الخماسي 2010 / 2014 , في متناول الحرفيين 18 محلا لممارسة مختلف نشاطات الإنتاج و الترويج و التسويق بالإضافة إلى قاعات و ورشات موجهة للتكوين.

و يرتقب أن تنصب جهود القائمين على هذه المنشأة  على التكوين و ترقية و إعادة الإعتبار لحرفة صناعة السلالة التقليدية التي تشتهر بها المنطقة و تحسين نوعية و جودة المنتجات الفنية الناجمة عن هذه الحرفة التقليدية ( السلالة) التي تتمتع بخصوصيات محلية و معظم موادها نفعية وصحية و طبيعية و صديقة للبيئة. أما المنشأة الثالثة فتتمثل في مركز الصناعات التقليدية و الحرف ببلدية برج منايل – شرق الولاية - الذي انتهت به مؤخرا أشغال الإنجاز و يرقب دخوله حيز الخدمة قريبا جدا يؤكد مدير الغرفة.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي