محلي

تنقل أزيد من 40 مليون مسافر عبر المحطات البرية التابعة لـ"سوغرال"

خلال الستة أشهر الماضية من 2019

تنقل ما يزيد عن 40 مليون مسافر عبر مختلف المحطات البرية التابعة لشركة استغلال و تسيير المحطات البرية للجزائر(سوغرال) خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية (2019) ، حسبما علم عن الرئيس المدير العام للشركة.

أوضح عز الدين بوشهيدة في تصريح ل/واج أنه سجل خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية تنقل أزيد من 40 مليون مسافر عبر مختلف المحطات البرية لنقل المسافرين التي تسيرها سوغرال ، متوقعا ان يرتفع هذا العدد إلى أزيد من 80 مليون مسافر مع نهاية السنة.

و ترجع هذه الزيادة و تلك المتوقعة مع نهاية السنة الجارية إلى حظيرة المحطات التي تدعمت بها المؤسسة خلال النصف الأول من السنة الجارية ، حيث تم فتح سبع (07) محطات برية جديدة عبر كل من ولايات البليدة و تلمسان و ادرار و و اليزي و برج بوعريريج و الاغواط.

و ينتظر ان يتم فتح محطات جديدة اخرى تدريجيا خلال الاشهر المقبلة ( قبل حلول سنة 2020 ) ممثلة في محطات موزعة عبر ولايات ام البواقي و تقرت و تيارت و غرداية و محطتي "اوقروت" و "اولسن" بولاية ادرار .

و قال المتحدث أن التعداد النهائي للمسافرين المسجلين خلال سنة 2018 عبر المحطات البرية التي تسيرها المؤسسة قارب 78.5 مليون مسافر مقابل نحو 71 مليون مسافر سنة 2017 ، على أن يتجاوز هذه السنة عتبة 80 مليون مسافر بفضل الهياكل المستلمة و تلك التي ستدخل الخدمة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

كما ابرز ان هذه الهياكل رافقها تطوير ملحوظ في منظومة الإعلام الآلي المسيرة لعمل المحطات من خلال المديرية المركزية للإعلام الآلي و التي بات بالإمكان الاعتماد عليها بشكل تام في تحيين كل المعلومات الخاصة بالهياكل التابعة لسوغرال.

ويمكن كذلك الموقع الالكتروني للمؤسسة المسافرين من التعرف على مواعيد الرحلات المبرمجة نحو جميع الاتجاهات, إضافة إلى التعرف على سعر التذكرة و المتعامل الذي يكون مكلفا بتوفير الرحلات على أي خط يختاره.

و عن الرحلات المبرمجة نحو تونس ، قال أنها مبرمجة انطلاقا من محطة عنابة بمعدل رحلة واحدة يوميا , بعد أن كانت عبارة عن رحلة واحدة في الأسبوع خلال باقي الأشهر ، و قال أن محطة عنابة تعرف أيضا انطلاق حوالي 10 رحلات نحو تونس من خلال سيارات الأجرة.

و بخصوص رحلات الخطوط المتوجهة الى الولايات الساحلية التي يكثر عليها الطلب خلال فصل الصيف -- قال المتحدث -- فإنها تضبط بحسب المخطط الأزرق الذي تحضره مديريات النقل للولايات المعنية كعنابة و جيجل و عين تموشنت و بجاية و غيرها ، مبرزا ان تلك الولايات معنية برحلات إضافية خلال هذه الفترة من السنة بالنظرإلى الطلب الكبير عليها.

و قال انه يمكن مواجهة كل الطلبات على هذه الخطوط دون أي إشكال ، مبرزا ان 30 بالمائة من مداخيل المؤسسة تكون خلال هذه الفترة .

و بالحديث عن عائدات سوغرال المالية ، أشار الى أن هذه الأخيرة لا زالت تواجه مشكل عزوف الناقلين عن التوجه لبعض المحطات على غرار محطات بئر العاتر و الونزة و الشريعة بولاية تبسة ، و أيضا بمحطة الاغواط و الوادي بنسبة اقل .

و يطرح هذا المشكل بحدة اكبر على مستوى المحطة المركزية بولاية المسيلة التي لم تحقق أي مدخول منذ افتتاحها.

وقال في هذا الصدد ان تسيير هذه المحطة يكلف (سوغرال ) حاليا "0 دج" مداخيل ، فيما نعمل على توفير ميزانية الأعباء من رواتب العمال الذين يكتفون بحراسة هذا المرفق الذي كلف خزينة الدولة مبالغ مالية هامة".

و اضاف أن التجار الذي كانوا قد استأجروا محلات بالمحطة قاموا بإرجاع مفاتيح محلاتهم في ظل غياب أي نشاط عن هذا المرفق ، الذي ينتظر تحرك السلطات المحلية من اجل إعادة الاعتبار إليه و تجنيب مؤسسة عمومية (سوغرال) خسائر مالية إضافية ، علما أن التسيير الحالي لمحطة لمسيلة يتم من مداخيل باقي المحطات التي تسيرها ذات المؤسسة .

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي