محلي

رواق أخضر ووسائل مناسبة للشحن لتشجيع نشاط التصدير خارج المحروقات

بميناء عنابة

تم بميناء عنابة تخصيص رواق أخضر موجه للمنتجات الموجهة للتصدير خارج المحروقات مع توفير الوسائل المناسبة لتسهيل عمليات الشحن وذلك ضمن الإجراءات التحفيزية التي اتخذت لتشجيع المتعاملين الاقتصاديين على التوجه نحو نشاط التصدير، حسب ما أكده مفتش رئيسي بالجمارك بذات الميناء، محمد برجي.

وأوضح ذات المسؤول في لقاء دراسي بعنوان "سياسة التصدير في الجزائر، واقع وآفاق " بأن منظومة الجمارك بالتعاون والتنسيق مع إدارة مؤسسة الميناء بعنابة قد سخرت للمصدرين جملة من التسهيلات موجهة لترقية نشاط التصدير خارج المحروقات.

وأكد في هذا السياق بأن وسائل مناسبة تم توفيرها للمصدرين لتسهيل شحن البضائع الموجهة للتصدير مع إعطاء أولوية تامة لمصدري المنتجات المحلية، مذكرا كذلك بأن المؤسسة العمومية للحديد والصلب سيدار الحجار تمثل أهم المصدرين بميناء عنابة بما يقارب 61 مليون دولار من منتجات الحديد التي صدرت خلال السنة الماضية 2018 .

ولدى استعراضهم لواقع نشاط التصدير وآفاقه أكد المشاركون في هذا اللقاء الذي حضره متعاملون اقتصاديون ينشطون عبر الولاية  وأساتذة من قسم العلوم الاقتصادية لجامعة باجي مختار بعنابة على ضرورة "تعزيز القدرات التنافسية للمنتجات المحلية الموجهة للتصدير والاهتمام بمهنة التسويق الدولي قصد التموقع في السوق الخارجية" .

كما أكدوا على ضرورة "وضع تدابير للتحكم في ظاهرة استيراد المنتجات الاستهلاكية التامة الصنع وتأهيل الموارد البشرية من خلال دعم التكوين المتخصص في التجارة الدولية بمؤسسات التكوين والتعليم العالي".

وأوصى المشاركون بضرورة "تكثيف شبكة مخابر الجودة وتمكينها من العمل بالمواصفات الدولية لضمان جودة و مطابقة المنتجات للمعايير الدولية" بالإضافة إلى "تشجيع ومرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات النشاط الموجه للتصدير".

وتم تنظيم هذا اللقاء بمقر غرفة التجارة والصناعة "سيبوس" بعنابة بمبادرة لذات الغرفة وبالتعاون مع مديرية التجارة بالولاية.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي