محلي

الحرائق تخنق الجزائريين؟!

اندلعت بالعديد من المناطق ومدّدت استمرار ارتفاع درجات الحرارة

سجلت الحماية المدنية خلال الـ 48 ساعة الأخيرة سلسلة من الحرائق في تيزي وزو برج بوعريريج جيجل وسكيكدة وعدد من ولايات الجنوب نتيجة موجة الحر التي تشهدها أغلب ولايات الوطن والمستمرة إلى غاية بداية الأسبوع المقبل، حيث يتوقع الديوان الوطني للأرصاد الجوية نهاية أسبوع ساخن جدا، كما تسبب الارتفاع غير العادي في درجات الحرارة في حالات إغماء وسط مرضى الربو وكبار السن.

ضاعفت موجة الحرائق التي شهدتها عدد من ولايات الوطن 48 ساعة الأخيرة من معاناة مرضى الجهاز التنفسي من الحساسية والربو وغيرها، فالنيران أحدثت تعقيدات في التنفس خاصة لدى كبار السن، في وقت تستمر فيه موجة الحر وانتشار الرطوبة على طول الشريط الساحلي. وتتوقع مصالح الأرصاد الجوية ان تستمر موجة الحر إلى غاية بداية الأسبوع المقبل وستعرف عدم استقرار في درجات الحرارة، حيث ستتراوح ما بين 30 و40 درجة تحت الظل، متوقعة نهاية أسبوع ساخنة جدا في ظل استمرار اندلاع الحرائق بمختلف غابات الوطن وهو ما سيعقد وضعية العديد من المرضى فثالوث الحرارة والرطوبة والحرائق بات يهدد الجزائريين.

اين يشير الأطباء أنه في ظل الوضعية الحالية فأن الخطر كبير على كل المسنين والرضع داعين كبار السن لتفادي تعرضهم لأشعة الشمس، مؤكدين أن الحرائق تزيد في خطورة الموقف، فالتلوث يؤثر بالزيادة في الرطوبة وصعوبة التنفس لدى المواطنين، لأن الجو محمل بالدخان ونقص في الأكسجين، وأكثر تعقيدا لدى كبار السن المصابين بالربو والقلب والرضع.

ويؤكد الأطباء أن حالة اشتعال الغابات تسببت في انتشار غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو مع قلة الأكسجين في الهواء المستنشق، وهو ما يؤثر على الجزائريين بصفة عامة وعلى مرضى الربو الذين عليهم اتخاذ احتياطات خاصة تتمثل في تبريد المحيط وجعل الجو منتعشا، والتنقل للمستشفيات في حال تسجيل أي طارئ من اجل منح المريض كميات من الأكسجين.

أيمن. ف

من نفس القسم محلي