الثقافي

بن عيسى بحاز يكرم من طرف "لارك"

من طرف عازفين جزائريين وسينغاليين

تم تنشيط حفل لموسيقى الديوان و موسيقى منطقة الساحل, سهرة السبت إلى الأحد بالجزائر العاصمة, من طرف عازفين جزائريين و سينغاليين, تكريما  لعميد موسيقى الديوان, المعلم بن عيسى بحاز, احياء للذكرى العاشرة عن رحيله.

من تنظيم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي, جمع هذا الحفل الموسيقي, الذي أقيم بدار عبد اللطيف, فرقة افريقيا سبيريت, المعلم فيصل و المعلم عيسى سوداني و كذا مغني الريغيه صادق بوزينو من فرقة "ديمقراطز" مع  العازفين السينغاليين ديا يوسو و  عبد اللاي أن.

و باعادتهما للابراج الأكثر شهرة من الديوان, قاما كل من المعلمين فيصل و عيسى سوداني, بأداء الجزء الأكثر تقليدي من هذا الحفل الموسيقي, الذي تميز بقوة الغناء المعروف لدى فرقة "ولاد حوسة".

و تكريما لمعلمه, أدى شكيب بوزيدي, التلميذ الوحيد لبن عيسى بحاز, بدوره, جزء من الرصيد الفني لفرقته الموسيقية "افريقيا سبيريت" المتميز بتنوع الانغام و الطبوع مستعملا الالتين التقليديتين القمبري و الكورة.

و في طابع اخر لموسيقى منطقة الساحل الممزوجة بالريغيه, شارك المطرب و الموسيقي صادق بوزينو في هذا التكريم مع الموسيقيين السنغاليين ديا يوسو في الة الايقاع و عبد اللاي ان في الة الكورة الى جانب شكيب بوزيدي في  الة البالفون.و  يتواجد حاليا هؤلاء العازفين بدار عبد اللطيف, في اطار الطبعة الأولى من لقاء الفنون و  التكنولوجيا الحديثة "معا".

و للعلم فان بن عيسى بحاز المولود في 1965 بالعاصمة هو عميد موسيقى الديوان و عازف مشهور عرف بتحكمه و بحثه عن انغام جديدة على آلة القمبري حيث أسس فرقة " ديوان دزاير" و اخرج ألبوم " داوي" في 2007 .

كما شارك المرحوم في الشريط الوثائقي " تاقناويتود" لرحمة بن حمو المدني اضافة الى مشاركته في العديد من المشاريع الموسيقية في الجزائر و الخارج، و توفي المعلم بن عيسى يوم 7 نوفمبر 2008.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي