الثقافي

صدور الترجمة العربية لكتاب "صحراء اسمها السلام" لبنيامين كلود برووير

يفضح الجرائم الفرنسية في الجزائر

أصدرت دار الروافد الثقافية الترجمة العربية لكتاب "صحراء اسمها السلام، تاريخ الشرق الأوسط ومجتمعه عنف الإمبراطورية الفرنسية في الصحراء الجزائرية  1844-1902" وهو عمل ألفه بنيامين كلود برووير، وقدمت الترجمة من قبل المترجم أمين الأيوبى، والعمل يرصد مرحلة منتصف القرن التاسع عشر، بدأ قادة الاستعمار الفرنسي في الجزائر جنوبًا نحو الصحراء، وبدأوا فترة من العنف استمرت خمسين عامًا. في ظل استعمار شمال الجزائر، الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص، سعت الإمبراطورية الفرنسية في الصحراء إلى السلطة من خلال القوة البدنية كما فعلت في أي مكان آخر؛ لكن العنف في الصحراء الجزائرية اتبع منطقًا أكثر تعقيدًا من الحجة القديمة القائلة بأنه كان ببساطة وسيلة للحصول على الإمبراطورية بثمن بخس. 

ويضيف الكتاب “يدرس السلام الذي يحمل اسم الصحراء العنف الاستعماري من خلال قصص متعددة وعدة مجالات بحثية. ويعرض أربع حالات: الفتوحات العسكرية للجيش الفرنسي في الواحات واستعداد الضباط لاستخدام العنف الشديد في النزاعات الاستعمارية ؛ هجمة ليلية عفوية قام بها الرعاة الجزائريون على قرية فرنسية ، وهى ملحوظة بسبب وحشيتها وأسبابها الغامضة ؛ عنف أشكال العبودية الأصلية والتسويات الاستعمارية التي حافظت عليها خلال حقبة الإلغاء ؛ وصراعات الرومانسيين الفرنسيين الذين وصلت مناظراتهم حول الفن والسياسة من باريس مع عواقب وخيمة”.

ويستخدم بنيامين كلود بروير هذه المنظورات المختلفة للكشف عن الأسباب غير المتوقعة للعنف الاستعماري، مثل الماضي الثوري المضطرب في فرنسا وتأثيره على الثقافة المؤسسية للجيش، وعلم الجمال من السامي وتأثيره على التفكير الاستعماري، والأزمات البيئية التي يعانى منها الرعاة الصحراويون تحت الحكم الاستعماري، والطرق المتعارضة للسلطة المتأصلة في الصوفية الجزائرية.

يذكر أن بنيامين كلود برووير مؤلف كتاب صحراء اسمها السلام، تاريخ الشرق الأوسط ومجتمعه عنف الإمبراطورية الفرنسية في الصحراء الجزائرية  1844-1902″، هو أستاذ مشارك في قسم التاريخ – جامعة تكساس في أوستن، تخرج من جامعة كورنيل، إيثاكا، نيويورك، 1996-2005 , دكتوراه، التاريخ، جامعة كولورادو، بولدر، كولورادو، 1992-1994 , ماجستير في الآداب، التاريخ، جامعة أيداهو، موسكو، ايداهو، 1986-1991 , ليسانس الآداب والتاريخ والفرنسية، تخرج بامتياز. جامعة دي كاين، فرنسا، 1989-1990

يعمل أستاذ مشارك، قسم التاريخ، جامعة تكساس في أوستن (2012 إلى الوقت الحاضر(، أستاذ مساعد، قسم التاريخ، جامعة تكساس في أوستن (2009-2012(، عضو، كلية العلوم الاجتماعية، معهد الدراسات المتقدمة، برينستون NJ (2007-08).، أستاذ مساعد، قسم التاريخ، جامعة تكساس A & M (2005-09).، مدرس طالب دراسات عليا، معهد نايت للكتابة في التخصصات، جامعة كورنيل. معيد، جامعة كورنيل (1997-2003( معيد، جامعة كولورادو في بولدر (1993-1994).

من أهم إصداراته: كتب صحراء السلام المسماة: عنف الإمبراطورية الفرنسية في الصحراء الجزائرية، 1844-1902، مطبعة جامعة كولومبيا، 2009)، تاريخ والمجتمع من سلسلة الحديثة في الشرق الأوسط، نشر مقالات كثيرة في شتى العناوين وخصوصا تاريخ الجزائر.

ف. س

من نفس القسم الثقافي