محلي

50 مليار دينار للتكفل بالطرقات البلدية عبر الوطن

يشرع في توزيعها اعتبارا من العام القادم

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل, مصطفى كورابا, أمس أول من الشلف عن تخصيص برنامج للتكفل بالطرقات البلدية عبر الوطن ابتداء من السنة المقبلة بغلاف مالي يقدّر ب 50 مليار دج.

و أوضح كورابا في تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل وتفقد قادته للولاية أن دائرته الوزارية تولي "اهتماما بالغا للطرقات البلدية حيث خصصت مبلغ 50 مليار دج للتكفل بهذه الشبكة ستوزع خلال السنة المقبلة على مختلف الولايات".

و أضاف أن  "فرقا مختصة على مستوى كل من وزارتي الداخلية والأشغال العمومية والنقل تقوم حاليا بدراسة ملف الطرقات البلدية وهذا لتحديد الاحتياجات والأولويات بالنسبة لكل ولاية, على أن يتم بداية من السنة المقبلة, توزيع الحصص المالية على مختلف الولايات المعنية".

و قال الوزير في هذا الصدد: "صيانة الطرقات البلدية يجب إعطاءها كل الأهمية البالغة واللازمة, خاصة الموجودة ما بين البلديات التي تعرف حركة مرور كثيفة (...) لابد أيضا من الوقوف على وتيرة سير أشغال جميع المشاريع وكذا نوعيتها تفاديا لحتمية إعادة تهيئتها (الطرقات) بعد مدة قصيرة من الانجاز".

كما أبرز كورابا أن ولاية الشلف استفادت من 24 عملية تم انجاز منها 20 مشروعا فيما تبقى أربع أخرى قيد الانجاز, مشيدا بنوعية الأشغال ووتيرة الانجاز المتسارعة.

و دعا في ذات الوقت جميع فاعلي القطاع للسهر على تسليم المشاريع خاصة الطرقات في آجالها المحددة.

و لدى تفقده لمركز الصيانة والدفع على مستوى الطريق السيار شرق-غرب شدّد المسؤول الأول عن قطاع الأشغال العمومية والنقل على ضرورة الإسراع في تسليم هذه المنشآت فيما أعطى تعليمات للقائمين على أشغال انجاز مراكز الدفع الأربعة التابعة لولاية الشلف بغية استلامها مع نهاية السنة الجارية.

و كان وزير الأشغال العمومية والنقل قبل هذا قد استمع لعرض حال عن قطاعه بمقر الولاية, ليعاين بعدها مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 4 في شطره الرابط بين بلدية واد الفضة و الشلف مركز.

كما وقف الوزير لدى زيارته لمطار "أبو بكر بلقايد" على نوعية الخدمات التي تقدمها هذه المنشأة فيما وعد, بعد أن استمع لبعض الاقتراحات من طرف الوفد المرافق حول برمجة رحلات داخلية نحو الجنوب بدراسة هذا المقترح مستقبلا, ليقف في آخر برنامج الزيارة على المحطة البرية الجديدة بالحمادية والتي دخلت حيز الخدمة مؤخرا.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي