محلي

تخرج أول دفعة المتخصص في الصناعات الغذائية

من معهد العلوم والتقنيات التطبيقية بالبليدة

تخرجت مساء أمس أول بالبليدة أول دفعة من معهد العلوم و التقنيات التطبيقية المتخصص في الصناعات الغذائية التابع لجامعة سعد دحلب و ذلك في حفل بهيج حضرته السلطات المحلية و رؤساء المؤسسات الاقتصادية الناشطة في مجال الصناعات الغذائية و عائلات الطلبة المتخرجين.

و تضم هذه الدفعة الأولى التي تلقت تكوينا لمدة ثلاثة سنوات حسبما ذكره لوأج مدير معهد العلوم و التقنيات التطبيقية المتخصص في الصناعات الغذائية, نزيم هواري, "52 طالبا سيوجه أغلبهم إلى العمل بالمؤسسات الصناعية التي قاموا بتربص ميداني بها لمدة ثلاث سنوات و ذلك عن طريق التوظيف المباشر لهم".

و كانت الدفعة قد تلقت تكوينا بيداغوجيا وفره المعهد لهؤلاء الطلبة في ثلاثة تخصصات و هي: تكنولوجيا الحبوب و مشتقاته و تكنولوجيا الحليب و مشتقاته و كذا تكنولوجيا المياه و المشروبات, كما تلقت تكوينا تطبيقيا بنسبة 70 بالمائة على مستوى المؤسسات الاقتصادية التي كان قد أبرم المعهد المذكور اتفاقيات شراكة معها في المجال على غرار مؤسسة مطاحن متيجة و غيرها.

للتذكير، فان هذا المعهد الذي يندرج ضمن أربعة معاهد مماثلة تم إنشاؤها على المستوى الوطني في كل من وهران و قسنطينة وتلمسان و البليدة. يعد ثمرة تعاون جزائري- فرنسي حيث تم توأمة هذه المعاهد الجديدة مع ما يسمى ب"المعاهد التكنولوجية بفرنسا".

و يضمن معهد البليدة تخصصات في الصناعات الغذائية الذي تشتهر به الولاية على اعتبار أنها قطبا اقتصاديا وصناعيا بامتياز و بحاجة ملحة إلى يد عاملة مؤهلة في المجال.

للإشارة، فقد تم على هامش هذا الحفل تنظيم النسخة الاولى لمنتوجات الطلبة المتخرجين من معهد العلوم و التقنيات التطبيقية المتخصص في الصناعات الغذائية و الصناعات و المنتوجات المبتكرة في مجال الصناعات الغذائية لاقت تثمينا و اهتمام كبيرين من طرف المؤسسات الاقتصادية الحاضرة بالحفل.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي