محلي

5 مراكز جديدة لرعاية الأطفال من هم في وضع صعب قريبا في الجزائر

سيصل 106 مع نهاية السنة

ستتعزز الشبكة المؤسساتية المتخصصة في حماية ورعاية الطفولة في وضع صعب بمراكز في طور الانجاز بعدة ولايات ليصل العدد الاجمالي 106 مركز مع نهاية 2019, حسب ما جاء في بيان لوزارة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة.

بمناسبة احياء اليوم الوطني للطفل, أكدت وزارة التضامن, على تعزيز الشبكة المؤسساتية المتخصصة في حماية الطفولة في وضع صعب بمركزين في ولايتي ميلة والطارف وبثلاث أخرى قيد الانجاز بوهران, تيبازة وتيسمسيلت ليصبح العدد الاجمالي مع نهاية السنة الجارية 106 مركز عبر الوطن.

كما سيتم, في اطار جهود الدولة للتكفل بهذه الفئة, رفع مراكز حماية الاطفال في خطر من 9 الى 29 مركز مع تقسيمها الى فئتين عمريتين (من 6الى 12 سنة ومن 13الى 18) وهذا قصد اعطاء المرونة في وضع هؤلاء الاطفال ومن الجنسين بمراكز تتناسب وطبيعة حالاتهم.

وأكدت الوزارة بهذا الخصوص أن الحكومة صادقت في اجتماعها على مشروع نص يحدد شروط انشاء مؤسسات ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة بغرض تحقيق التكفل الانجع بهذه الشريحة وكذا لتسهيل الاجراءات لطالبي انشاء هذه المؤسسات.

وفي نفس الاطار كشف البيان عن الانتهاء من اعداد مشروع نص جديد يهدف الى تنظيم ممارسة نشاط الاستقبال العائلي للطفولة في المنزل ( الحاضنات والمرافقات), و من دراسة كل النصوص التطبيقية الخاصة بقانون الطفل (المصادق عليه في 2015) اضافة الى استصدار مرسومين تنفيذيين من بين 6 مشاريع مراسيم تنفيذية تجسيدا للإصلاح القانوني لحماية الطفل من العنف.   

وذكرت الوزارة بالمناسبة أنه تم تسجيل خلال سنة 2018 والثلاثي الاول من السنة الجارية استقبال ومعالجة, عبر الارقام الخضراء,  1041 اخطار, انجاز 5889 تحقيق اجتماعي من بينها 1041 بحث اجتماعي يتعلق باخطارات عن اطفال في وضعية خطر مع اتخاذ 428 تدبير اتفاقي لفائدة الطفل أو الاسرة لرفع حالة الخطر.

ولضمان تدخل انجع لكل الفاعلين المعنيين بحماية الطفولة, تم ادراج التكوين كأولوية من خلال اعداد مخطط يشمل المتدخلين الاجتماعيين, اطارات الاسلاك الامنية, قضاة الاحداث والصحفيين المهتمين بالموضوع اضافة الى الحركة الجمعوية حتى يكون للجميع في نفس المستوى من المعلومة والقدرة على التدخل السريع بنفس الكفاءة. 

القسم المحلي

 

من نفس القسم محلي