محلي

اتفاقية توأمة الغرفتين الفلاحيتين لولايتي الطارف وتمنراست

طماطم صناعية:

تم التوقيع بالمحطة الجهوية لحماية النباتات بالقوس بدائرة بن مهيدي (الطارف) على اتفاقية توأمة في مجال الطماطم الصناعية و ذلك بين الغرفتين الفلاحيتين لولايتي الطارف و تمنراست.

وتنص هذه الاتفاقية على تبادل التجارب لتطوير شعبة الطماطم الصناعية و تنظيم دورات تكوين في هذه الشعبة التي تسجل إنتاجا قياسيا بولاية الطارف حسب ما أفاد به رئيس الغرفة المحلية للفلاحة لخضر بوحارة.

وسيتم في هذا الإطار تعميم على فلاحي تمنراست الذين شرعوا مؤخرا في زراعة الطماطم  الطرق المستعملة في إطار تنمية و تحديث تقنيات انتاج الطماطم الصناعية و بخاصة المسار التقني الموجه للمنتجين لتحسين مردودهم كما تمت الإشارة إليه.

وستمكن هذه الاتفاقية التي جاءت غداة التوصيات التي اصدرتها الوزارة الوصية لتفعيل هذه الشعبة من خلال الاستعانة من التجربة الطويلة لهذه الولاية فلاحي تمنراست من تكثيف إنتاج الطماطم و تلبية الاحتياجات الوطنية من الطماطم الطازجة طيلة السنة حسب ما أكده من جهته عبد الكريم بن سليمان ممثل ولاية تمنراست.

وتستغل زراعة الطماطم عبر ولاية الطارف برسم الموسم الحالي على مساحة 5500 هكتار منها 90 بالمائة مسقية بنظام السقي بالتقطير مع توقعات بإنتاج إجمالي  بـ4،5 مليون طن كما تمت الإشارة إليه.

وقد تابع الوفد الضيف خلال فترة إقامته التي دامت يومين بهذه الولاية بأقصى شمال شرق البلاد مداخلات حول تقنيات الإرشاد و المسار المتبع في مجال زراعة الطماطم الصناعية من تقديم خبراء على المحطة الجهوية لحماية النباتات  بالقوس (بن مهيدي).

كما زار ممثلو الغرفة الفلاحية و فلاحو ولاية تمنراست وحدات تحويل الطماطم الصناعية تقع بالذرعان و البسباس و الشط حيث استفسروا حول القدرات الفلاحية لهذه الولاية و كذا قدرات تحويل و تخزين و توضيب الطماطم الصناعية.

ق. م/ واج

من نفس القسم محلي