الثقافي

برنامج فني ثري متواصل إلى غاية نهاية أوت الداخل بفضاءات الفن والثقافة بوهران

تزامنا وموسم الاصطياف الحالي

تجتهد السلطات المحلية بوهران على إثراء النشاطات الثقافية والفنية بمختلف بلديات الولاية خلال موسم الاصطياف الحالي سيما في ظل الإقبال الكبير للزوار على المدينة وسواحلها في كل صيف ما جعلها تحتل الموسم الفارط المرتبة الأولى وطنيا من حيث عدد المصطافين الذي تجاوز وفق إحصائية رسمية لوزارة السياحة، الـ 18 مليون مصطافا.

وسعيا منها لتلبية رغبات سكان المدينة وضيوفها لقضاء صيف ممتع تم التحضير جيدا لهذا الموعد من خلال إنشاء لجان خاصة لهذا الغرض على مستوى البلديات ومديريات الثقافة و الشباب و الرياضة حيث أسندت لها مهمة تنظيم وبرمجة العديد من التظاهرات الفنية و الرياضية التي ترافق نشاطات الموسم الصيفي، حسب ما و يدخل ضمن هذا الإطار إعداد برنامج ثري ومتنوع تم إطلاقه رسميا منذ بضعة أيام فقط حيث راعى فيه أصحابه كامل الأذواق سعيا منهم لإرضاء الجميع، يضيف نفس المصدر.

و بلغة الأرقام، فقد برمجت 44 سهرة فنية متنوعة بأغلب بلديات الولاية، على غرار بلدية وهران و كذا البلديات الساحلية، بالإضافة إلى 9 حفلات فنية كبرى و 6 عروض مسرحية و 3 معارض للفن التشكيلي و 3 معارض أخرى سينمائية.

و يمتد البرنامج المعد بالمناسبة إلى غاية نهاية شهر أغسطس المقبل الذي يتصادف مع بداية العد التنازلي للدخول الإجتماعي حيث يتأهب السائحون لمغادرة المدينة والعودة إلى ولايات إقاماتهم.

و صرحت مسؤولة اللجنة الثقافية ببلدية وهران لوأج، بأن المشرفين على برنامج الموسم الصيفي هذه السنة يحرصون على منح الفرصة أيضا إلى الفنانين الشباب الهواة في مختلف الاختصاصات سواء منها في مجال الغناء أو التمثيل لإبراز مواهبهم أمام الجمهور و التعريف بأنفسهم كمحطة مهمة في مشوارهم الفني تحسبا لولوج مراحل أخرى مستقبلا، كما أشارت نفس المسؤولة إلى أن بلدية وهران تعتزم و لأول مرة عرض أفلام في الساحات العمومية تتجاوب و أذواق العائلات و منها أيضا أفلام موجهة بالأخص إلى الأطفال.

و فضلا عن البرنامج الثري الذي تشرف عليه السلطات المحلية فإن المديرية الجهوية للديوان الوطني للفنون و الثقافة بوهران سطرت هي الأخرى برنامجا خاصا لا يقل ثراء بعنوان "عيشوا الصيف".

و يتضمن هذا البرنامج بوجه خاص سهرات فنية عديدة ينشطها نجوم الغناء بمختلف طبوعه على مستوى قاعة المحاضرات الكبرى لفندق ''الميريديان''  و عرض لأول مرة على مستوى قاعات السينما الجزائرية أفلاما عالمية أنتجت مؤخرا، وفق ما كشفت عنه لوأج في وقت سابق المديرة الجهوية للديوان، نبيلة بن زرجب.

و قد إنطلق البرنامج المعد من طرف الديوان الوطني للثقافة و الإعلام نهاية الأسبوع المنصرم، إلا أن تزامن بداية الموسم الصيفي هذا العام مع إجراء نهائيات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم و تألق المنتخب الوطني فيها بالقاهرة قد ألقى بظلاله على النشاطات الفنية المبرمجة في وهران حيث تمتلئ المواقع المخصصة لعرض مباريات ''الخضر'' عبر شاشات عملاقة على غرار ساحة حديقة سيدي امحمد و الحديقة المتوسطية و مسرح الهواء الطلق، عن آخرها بالعائلات و الشباب لتشجيع المنتخب الجزائري.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي