الثقافي

إحياء الذكرى الـ 59 لاستشهاد طبيب الولاية الرابعة التاريخية الدكتور يحيى فارس

بإقامة معرض للصور الفوتوغرافية والملصقات التي تسلط الضوء على المسيرة النضالية له

أحيا متحف المجاهد لولاية تيسمسيلت الذكرى التاسعة و الخمسين لاستشهاد طبيب الولاية الرابعة التاريخية إبان ثورة التحرير المجيدة الدكتور يحيى فارس، وتميزت هذه المناسبة بإقامة معرض للصور الفوتوغرافية و النشريات و الملصقات التي تسلط الضوء على المسيرة النضالية للشهيد فارس خلال الفترة التي تولى فيها مسؤولية الصحة بالولاية الرابعة التاريخية إبان حرب التحرير.

كما نظمت زيارة لفائدة المنخرطين بالمرافق الشبابية لعاصمة الولاية إلى المتحف المذكور تم خلالها توزيع مطويات و نشريات تبرز التاريخ النضالي للشهيد.

و بادر المتحف الولائي للمجاهد بالمناسبة إلى إطلاق عملية إعلامية للتعريف بشخصية الشهيد عبر بوابته الالكترونية و كذا صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

للإشارة ولد بن مقران بن مولود المعروف ثوريا باسم "يحيى فارس" في 14 سبتمبر 1929 ببلدية ميجانة (برج بوعريريج) حيث درس المرحلة الابتدائية بمسقط رأسه ليكمل مشواره الدراسي إلى غاية التحاقه بكلية الطب بجامعة مونبولييه (فرنسا) أين اخرط في صفوف الاتحاد العام للطلبة الجزائريين و ذلك بعد اندلاع الثورة التحريرية المجيدة، نشط في صفوف فدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا ليعين سنة 1957 مسؤولا عن الصحة بالولاية الرابعة التاريخية. و قد ألقي القبض عليه من طرف القوات الاستعمارية في إحدى المعارك التي شهدها الولاية الرابعة التاريخية.

استشهد يحيى فارس يوم 11 يوليو 1960 بعد تعرضه لأبشع أنواع التعذيب الوحشي من طرف الجيش الاستعماري.

ف. س

من نفس القسم الثقافي