محلي

70 مليار قيمة السلع غير المفوترة بالعاصمة بداية 2019

2 مليار سنتيم قيمة السلع غير الصالحة للاستهلاك خلال نفس الفترة

 بلغت قيمة السلع غير المفوترة المعروضة للبيع بمختلف المحلات والأسواق والمساحات التجارية بالعاصمة 698 مليون دج، مع حجز سلع بقيمة تقارب 21 مليون دج، لكونها غير مطابقة لمعايير السلامة أو غير صالحة للاستهلاك خلال السداسي الأول من سنة 2019.

أوضح دهار العياشي، ممثل مديرية التجارة الولائية، أن الحصيلة الإجمالية لنشاطات فرق المراقبة وقمع الغش والممارسات التجارية التابعة لمصالح ذات المديرية، سجلت في الفترة الممتدة من جانفي إلى جوان 2019 تتمثل في سلع غير مفوترة وأرباح غير شرعية بقيمة 698 مليون دج كانت معروضة للبيع بالعاصمة وذلك بعد تحرير 1042 مخالفة، وهو ما يعكس حجم المجهودات المبذولة في مجال الرقابة وقمع الغش على مختلف المنتجات الاستهلاكية حفاظا على الصحة العمومية.

في السياق ذاته، أبرز ممثل مديرية التجارة الولائية، أنّه تم خلال نفس الفترة حجز سلع غير مطابقة لمعايير السلامة وغير صالحة للاستهلاك بقيمة إجمالية تقدر بقرابة 21 مليون دج، مبرزا أنّه تم تسجيل ذلك إثر حجز كمية من المواد الغذائية تفوق 41 طنا من مختلف السلع والمنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة لمعايير السلامة من حيث الوسم الغذائي ومؤشر تاريخ نهاية الصلاحية والتي تشكل خطرا على صحة المستهلك بما فيها 29.930 طنا من المواد الغذائية (بقيمة تفوق 14 مليون دج)، و11.118 طنا من المواد الصناعية (بقيمة تزيد عن 6 مليون دج).

هذا وأشار المسؤول ذاته، في تصريحات صحفية أدلى بها أمس أول، إلى أن حصيلة نشاطات أعوان الرقابة وقمع الغش والممارسات التجارية لمديرية التجارة خلال الفترة المذكورة من السنة الجارية بلغت 68.572 تدخلا عبر مختلف الفضاءات التجارية بالعاصمة، أسفرت عن تحرير 7678 محضرا.

كما كشف دهار العياشي، أن عدد اقتراحات الغلق للمحلات التجارية بلغت  374   اقتراحا، منها 343 لأسباب تخص ممارسة تجارية غير شرعية، و كذا 31 اقتراح غلق في إطار قمع الغش وتخص مخالفات الخطر الغذائي وامن المنتجات على غرار عدم امتلاك أصحابها لسجلات تجارية أو بسبب مخالفات التجار المتعلقة بعدم إعلام  المستهلك بالأسعار وبمخالفات تتعلق بعرض مواد غذائية بشكل يمثل مصدر خطر على صحة المستهلك.

و أبرز أنه تم بمناسبة موسم الاصطياف تخصيص  فرق تعمل بصفة مستمرة لمراقبة  نوعية الخدمات بشواطئ العاصمة موزعة عبر 6 مفتشيات وهي ( الرويبة-الدار  البيضاء- حسين داي- باب الوادي-الشراقة- زرالدة ) وكذا تنظيم حملات تحسيسية  بالتعاون مع جمعيات حماية المستهلك لتفادي التسممات الغذائية, مشيرا الى وجود  تنسيق مع مصالح الأمن لمحاربة ظاهرة الباعة المتجولين الذين يعرضون مواد  استهلاكية (مأكولات ومشروبات وشاي )عبر الشواطئ دون مراعاة أدنى شروط النظافة  والحفظ.

وذكر في هذا الشأن بالبرنامج الوقائي من التسممات الغذائية خلال فصل الصيف  الذي سطرته الوزارة  الوصية سواء من خلال نشاطات الفرق المختلطة لمراقبة  المواد الغذائية بالمحلات الخاصة ومحلات الوجبات السريعة والمطاعم الجماعية  إلى جانب المخيمات الصيفية وقاعات الحفلات.

و ركز المسؤول على ضرورة احترام درجة وسلسلة التبريد لكل نوع من الأغذية  المتناولة سواء كانت المطهية أو الطازجة منها مع تخزينها وفق المقاييس المعمول  بها فضلا عن نظافة الأواني والمطابخ ولباس العاملين وهو ما تعمل على رصده فرق  حماية المستهلك وقمع الغش طيلة الموسم الصيفي.

وأبرز دهار أن مديرية التجارة تشارك ضمن مكاتب النظافة على مستوى كافة  بلديات العاصمة المتكونة أيضا من عناصر من مديريات الصحة والفلاحة و أطباء و  بياطرة لتكثيف المراقبة على نوعية الوجبات والتغذية للوقوف على مدى احترام  التدابير الصحية.

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي