محلي

عدد المصطافين الوافدين على شواطئ بومرداس يتجاوز سقف 3,7 مليون مصطاف

تم استقبال خلال عطلة الأسبوع الأخيرة ما لا يقل عن 600 ألف شخص

تجاوز عدد الوافدين على شواطئ بومرداس، منذ بداية شهر جوان و إلى غاية السبت الماضي، كل التوقعات، حيث تعدى سقف 3،7 مليون مصطاف من مختلف ولايات الوطن خاصة منها الولايات الداخلية، حسبما أفاد به مصدر من الحماية المدنية.

و أوضح الملازم أيت قاسي أحمد، مسؤول خلية الاتصال، لـ/وأج، أن العدد المذكور من الوافدين -الذي تضاعف بعدة مرات بعد انقضاء شهر رمضان- يتجاوز بكثير عدد المصطافين الذين فضلوا الاصطياف بمجمل شواطئ الولاية في نفس الفترة الزمنية من سنة 2018 و الذي تجاوز بقليل المليون و نصف مصطاف .

و تستقبل الشواطئ الكبرى على غرار قورصو و بومرداس و رأس جنات و زموري البحري و دلس وبودواو البحري -يضيف أيت قاسي -العدد الأكبر من المصطافين و خاصة في عطلة نهاية الأسبوع حيث استقبلت هذه الشواطئ في عطلة الأسبوع الاخيرة ( الجمعة و السبت) ما لا يقل عن 600.000 مصطاف.

كما تستقطب المخيمات الصيفية و دور الشباب و مخيمات الشباب و المدارس الابتدائية الواقعة على الساحل منذ انطلاق الموسم أعداد كبيرة أخرى من المخيمين في إطار مختلف البرامج التضامنية خاصة في إطار التبادل ما بين ولايات الجنوب و الهضاب العليا و الولايات الداخلية من الوطن.

و أرجع نفس المصدر هذا الإقبال الكبير من المصطافين على 47 شاطئا المسموحة السباحة عبر الولاية إلى جملة من العوامل تتمثل أبرزها في تميز هذا المسوم بارتفاع درجات الحرارة و الرطوبة و تحسن ظروف الاستقبال و الإيواء و الأمن و كل الضروريات من خلال أشغال التهيئة و التنظيف التي استفادت منها معظم شواطئ الولاية لتسهيل توافد المصطافين.

ويساهم في هذا التوافد الكبير للمصطافين كذلك التدابير التي اتخذت لتعزيز خطوط النقل نحو الولاية حيث يتم استغلال ما يزيد عن 150 خطا جديدا لنقل المصطافين من البلديات النائية للولاية نحو مختلف الشواطئ الى جانب تعزيز مخطط النقل بتخصيص عدد آخر من الحافلات لنقل أعداد كبيرة من المصطافين من ولايات تيزي وزو و البويرة والبليدة و غيرها نحو شواطئ الولاية .

يذكر بأن الولاية و ضعت في متناول المصطافين وزوارها من السياح برسم موسم الاصطياف لهذه السنة، ثلاثة مخيمات صيفية عائلية جديدة بسعة 750 سرير تضاف إلى خمسة مخيمات أخرى و فندقين جديدين (واحد بمدينة بومرداس و أخر ببلدية قورصو) بسعة إجمالية تتجاوز 180 سرير من مجمل 58 مشروع فندق قيد الإنجاز.

و ارتفع جراء ذلك العدد الإجمالي للمخيمات الصيفية العائلية إلى 12 مخيم صيفي توفر في مجملها قرابة 6550 سرير منتشرة عبر كل ساحل الولاية الممتد على طول يزيد عن 100 كلم و يضم 63 شاطئا منها 47 شاطئ مسموح للسباحة.

و من شأن هذه الهياكل و المنشآت تخفيف الضغط على الطلب المتصاعد من سنة لأخرى على الوجهة السياحية للولاية التي إستقطبت برسم الموسم الفارط قرابة 15 مليون مصطاف.

و من جهة أخرى ذكر مسؤول خلية الإتصال بأن مصالح الحماية المدنية ، التي جندت لهذا الموسم زهاء 300 حارس موسمي و 120 حارس محترف لتغطية كل الشواطئ ، سجلت منذ بداية موسم الإصطياف 4541 تدخل تم من خلالها تحويل نحو 121 مصطاف نحو المراكز الصحية و إسعاف 862 مصطاف بعين المكان و إنقاذ 3554 مصطاف من الغرق و تسجيل 7 غرقى في شواطئ محروسة و غير محروسة عبر الولاية.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي