محلي

توقعات بتحقيق انتاج يزيد عن 13.600 قنطار من الفلين

تيزي وزو:

يتوقع أن يتم جني 13.668 قنطار من الفلين هذا العام بولاية تيزي وزو في إطار الحملة التي شرع فيها في يونيو الماضي، حسبما كشف عنه محافظ الغابات, ولد محمد يوسف.

و أوضح ذات المسؤول أن الهدف المسطر هذا الموسم هو أقل مما تم تحقيقه العام الماضي حيث كان قياسيا بجمع ما لا يقل عن 17.000 قنطار من الفلين مشيرا إلى أنه و رغم توقع جني 13.668 قنطار هذا الموسم فستكون تيزي وزو في المركز الثاني بعد ولاية جيجل من حيث إنتاج الفلين.

وسيتم جني الجزء الأكبر من هذه المادة بغابة بني غبري بتوقع جني محصول يقدر ب 2.666 قنطار بإغيل نشعرة و 1.469 قنطار بتيزي أوفلاح و 1165 قنطار بآث بوعذا و 500 قنطار من الفلين في أفركان في غابة تمجوت فيما سيتم تحقيق ما تبقى من الحصاد في مناطق أخرى من الولاية.

وسيتم نقل هذا الحصاد من قِبل حوالي 40 عاملاً تم تجنيدهم من قبل مؤسسة  الهندسة الريفية الجهوية لجرجرة نحو مستودع ياكوران الذي تبلغ طاقته التخزينية 15.000قنطار، وفقًا لما ذكره نفس المسؤول الذي كشف عن نقص في اليد العاملة المؤهلة لهذه العملية.

و دفع العجز المسجل في اليد العاملة بمؤسسة الهندسة الريفية الجهوية لجرجرة بتدعيم فرقها من ولاية سكيكدة. و بهدف حل هذه المشكلة بطريقة نهائية، قامت نفس المؤسسة بتكوين عامليها بمركز تكوين أعوان الغابات لولاية جيجل بحيث يقوم حاليا هؤلاء بتكوين بدورهم عاملين في هذا المجال. 

القسم المحلي

من نفس القسم محلي