محلي

مساعي لتطوير إنتاج النباتات الطبية والعطرية بالبلديات السهبية بتلمسان

من طرف محافظة الغابات بالولاية

تعمل محافظة الغابات بولاية تلمسان على تطوير  إنتاج النباتات الطبية و العطرية بالبلديات السهبية للولاية بخلقها لمشاتل و  فضاءات لإنتاج هذا النوع من النباتات حسبما علم لدى مسؤولي هذه  المحافظة. 

ذكر المكلف بالإعلام بذات المحافظة لوأج محمد لشقر أنه تم خلق مشروع محيطات  استغلال الثروة الغابية ببلدية العريشة الجنوبية لتطوير شعبة إنتاج "الشيح" و  "الجيرانيوم " على مساحة 20 هكتار, مشيرا إلى أن هذه المحيطات تشهد حاليا  إجراء تجارب حول طرق تطوير هذه النباتات العطرية. 

و أضاف أن هذا المشروع يهدف إلى الحفاظ على النظام البيئي السهبي و حماية  الغطاء النباتي و منع زحف الرمال و تثبيت سكان هذه المناطق الجنوبية بخلق  مناصب شغل و منع النزوح الريفي. 

كما قام المجلس الولائي المهني المشترك لفرع النباتات العطرية و الطبية بخلق  مشتلة على مساحة واحد هكتار ببلدية عين غرابة لتطوير إنتاج الشيح و الزعتر و  الخزامة و إكليل الجبل التي تستعمل في إعداد عدة أدوية بهدف تخفيف الضغط على  الغابات المحاذية لهذه البلدية و تركها ترتاح لمدة زمنية معينة و الحفاظ على  التوازن البيئي, وفق ذات المصدر. 

وأشار لشقر من جهة أخرى, أنه تم إبرام اتفاقية مابين المديرية العامة  للغابات و المؤسسة الوطنية للهندسة الريفية لاستغلال الفلين الذي يقدر إنتاجه  ب 300 قنطار في السنة على مساحة منتجة قدرها 4.900 هكتار بغابتي "زاريفات" و  "أحفير" جنوب الولاية و الموجه لصناعة المواد العازلة و السدادات بمصنعين  بولايتي جيجل و سكيكدة. 

كما تم إبرام اتفاقيات مع ذات المؤسسة لجني و تسويق منتوج الحلفاء المقدر  بأزيد من ألف طن في السنة على مساحة قدرها 76 ألف هكتار عبر البلديات الجنوبية  وفق ذات المسؤول الذي أوضح انه تم استحداث فضاءات لإنتاج الحلفاء بغابة "لالة  ستي" ببلدية تلمسان موجهة للصناعة التقليدية بعد عملية جني المحصول و تسويقه,  الذي تشرف عليه مؤسسات خاصة بعد حصولها على رخص نقل الحلفاء من طرف المحافظة  الولائية للغابات.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي