محلي

إجراء عمليات جراحية دقيقة خاصة باستئصال أورام من النخاع الشوكي والمخ

عين تموشنت:

حققت مصلحة جراحة الأعصاب بالمؤسسة الإستشفائية "الدكتور بن زرجب" بعين تموشنت خلال السنة الجارية نتائج إيجابية بشأن نجاح عدد من العمليات الجراحية الدقيقة الخاصة باستئصال أورام من النخاع الشوكي و المخ ومعالجة الإنزلاقات الغضروفية, حسبما علم لدى مسؤولي ذات المرفق الصحي.

وسمحت عملية تدعيم مصلحة جراحة الأعصاب بمجهر إلكتروني عالي الدقة بشكل كبير في خوض الطاقم الجراحي التابع لذات المصلحة تجربة إجراء عمليات دقيقة خاصة بإستئصال الأورام من النخاع الشوكي و المخ إضافة إلى معالجة الإنزلاقات الغضروفية وجراحة تشقق العمود الفقري (سبينا بيفيدا) وهي العمليات التي كللت جميعها بالنجاح, حسبما أبرزه الأخصائي في جراحة الأعصاب الدكتور ياسين بلود.

وتم خلال السنة الجارية انجاز قرابة 20 عملية جراحية في ذات التخصص من بينها عملية دقيقة أجريت شهر مايو المنصرم لفائدة طفلة (11 سنة) كانت تعاني من شلل كلي سببه ضغط على النخاع الشوكي مع مشكلة في التنفس حيث أجريت لها عملية جراحية على مستوى المنطقة الفاصلة بين الرأس و الرقبة تم بموجبها إستئصال ورم خبيث من النخاع الشوكي و تمكنت في ظرف وجيز من تأهيل وظائفها الحركية حسب ذات الأخصائي.

و إستغرقت هذه العملية الدقيقة أكثر من 4 ساعات كللت بالنجاح من خلال إسترجاع الطفلة لعافيتها و تمكينها من إجتياز إمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في ظروف صحية جيدة أهلتها لتظفر بتقدير إمتياز في ذات الشهادة, حسبما أكده والد الطفلة إسراء مقدم عطية.

و سجلت مصلحة جراحة الأعصاب بالمؤسسة الإستشفائية "الدكتور بن زرجب" بعين تموشنت إقبال العديد من المرضى من شتى جهات الوطن بالنظر إلى النتائج الإيجابية التي حققتها في العديد من العمليات الجراحية المعقدة و أعادت ذات المصلحة الأمل للعديد منهم مثلما أشار إليه مدير المستشفى عبد الحميد زرداوي.

و يساهم توفير مثل هذه التخصصات الجراحية محليا بشكل معتبر في تقليص التحويلات الطبية نحو الخارج التي تكلف الخزينة العمومية أموالا معتبرة من العملة الصعبة, مثلما أشير إليه.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي