محلي

جمع أكثر من 1.600 طن من النفايات الهامدة والمنزلية خلال يوم واحد بقسنطينة

على مستوى أحياء مدينة علي منجلي

تم جمع 1.640 طنا من النفايات المنزلية و الهامدة في أعقاب عملية تنظيف واسعة نظمت السبت الماضي بالوحدة الجوارية رقم 20 توسعة بمدينة علي منجلي (قسنطينة) حسب ما أفاد به مدير مؤسسة التهيئة لمدينتي علي منجلي وعين النحاس, فريد حيول.

وأوضح نفس المسؤول لوأج بأن هذه العملية التي استهدفت موقعين كبيرين بالتوسعة الغربية للوحدة الجوارية رقم 20 تندرج في إطار عملية تنظيف وتطهير واسعة للمحيط تنظم كل يوم سبت و ذلك منذ شهر سبتمبر 2017 عبر كافة بلديات ولاية قسنطينة بهدف الحفاظ على نظافة البيئة والصحة العمومية مشيرا أنه تم جمع 40 طنا من النفايات المنزلية و كذا 960 طنا من النفايات الهامدة بالموقع الأول و 640 طنا بالموقع الثاني .

و قد تطلبت هذه العملية الواسعة تسخير أكثر من 210 عامل نظافة و كذا 48 آلية من مختلف الأنواع على غرار 45 شاحنة نقل و 8 حفارات و 4 جرارات و شاحنتين لصيانة الإنارة العمومية, وفقا لنفس المصدر.

وتتشكل النفايات المجمعة أساسا من نفايات صلبة لاسيما الحصى الذي ترمي به ورشات البناء و كذا بقايا ردوم التعديلات المدرجة بسكنات هذه الوحدة التي تم تسليمها مؤخرا إضافة إلى النفايات المنزلية بذات الوحدة الجوارية, حسب ما أوضحه نفس المسؤول.

ومنذ إطلاق حملة التنظيف عبر ولايات ولاية قسنطينة فقد استفادت أغلب الوحدات الجوارية بمدينة علي منجلي من عملية تطهير للمحيط الحضري علاوة على تنقية البالوعات و كذا صيانة الإنارة العمومية و تقليم الأشجار و الاعتناء بالغطاء النباتي و تعبيد الطرقات, حسب ما أكده ذات المتحدث.

و جرت هذه العملية بالتعاون ما بين مختلف المؤسسات العمومية و كذا المديريات التنفيذية على غرار مديريتي البيئة والأشغال العمومية وديوان الترقية والتسيير العقاري علاوة على مشاركة عديد المواطنين و كذا الجمعيات الناشطة في المجال البيئي, كما تمت الإشارة إليه.

وقد أبدى سكان بهذه الوحدة الجوارية ارتياحا لهذه المبادرة التي أتت بثمارها –حسبهم- مؤكدين أن ذلك سيحفزهم على المحافظة على نظافة المحيط.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي