الثقافي

سعاد ماسي نجمة مهرجان الحمامات الدولي بتونس

في دورته الـ 55

ستكون المطربة الجزائرية سعاد ماسي من نجوم الغناء الذين سينشطون مهرجان الحمامات الدولي بتونس في دورته الـ 55، حيث ستحيي حفلا سهرة 27 جويلية الحالي، وكانت طلّة ابنة باب الوادي لقصها شريط النسخة السادسة عشرة من مهرجان “التفاف العالم”، الذي احتضنته مدينة شاناك في فرنسا.

وقال مدير المهرجان لسعد سعيد في مؤتمر صحفي “إلى جانب سعاد ماسي نجحنا في برمجة الفنان زياد الرحباني ضمن فعاليات المهرجان. نتوقع أن يكون حدثا فنيا كبيرا لأنه بالرغم من مكانة الفنان على المستوى العربي والدولي لكنه يزور تونس لأول مرة ويكون في مهرجان الحمامات"، ويقدم الرحباني (63 عاما) حفلين يومي الثاني والثالث من أوت المقبل.

وكشف مدير المهرجان عن تفاصيل الدورة الجديدة التي تشمل 30 عرضا موزعة على 27 سهرة نصيب الفن التونسي منها 16 عرضا.

وقال “هو مهرجان دولي بامتياز منفتح على محيطه المغاربي والعربي والإفريقي والمتوسطي والدولي.. سيستمتع الجمهور بعروض متميزة من تونس والجزائر والمغرب ولبنان ومصر وكندا ومالي والكاميرون وفنزويلا والولايات المتحدة وجاماييكا وفرنسا”.وأضاف “العروض الموسيقية للمهرجان تنفتح على كل الألوان والأنماط الموسيقية والتيارات والاتجاهات بحضور موسيقى الجاز وموسيقى الميتال وعروض شبابية إضافة إلى نجوم الأغنية التونسية صابر الرباعي وأمينة فاخت”.

ويبدأ المهرجان في العاشر من جويلية بالعرض المسرحي (رسائل الحرية) المأخوذ عن نص للكاتب عز الدين مدني وإخراج حافظ خليفة الذي يقدم لأول مرة بالمركز الثقافي الدولي في الحمامات. ويأتي الختام في 17 أوت مع حفل المطربة التونسية أمينة فاخت.

ويكرم المهرجان المغنية التونسية نعمة (85 عاما) بعرض تحييه فرقة الأوبرا التونسية ويشارك فيه فنانون من أجيال مختلفة يوم 24 جويلية.

ومن بين أبرز المشاركين بالمهرجان المغربي عزيز سحماوي والفنانة الكندية شارلوت كاردان والمصري محمد محسن واللبناني مروان الخوري والأمريكية ليز ماكومب.

يذكر أن مهرجان الحمامات الدولي هو تظاهرة ثقافية وفنية تقام في المركز الثقافي الدولي بالحمامات خلال شهري جويلية وأوت من كل سنة، وقد انعقدت دورته الأولى عام 1966 ويعتبر ثاني أهم مهرجان ثقافي تونسي بعد مهرجان قرطاج الدولي وشارك فيه من قبل عدد كبير من نجوم الغناء المصري والفرق المشهورة منهم الكينغ محمد منير العام قبل الماضي ويشارك في حفلاته هذا العام الموسيقار زياد رحباني والمطرب محمد محسن وعدد آخر من نجوم الغناء والمسرح في العالم.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي