محلي

استرجاع 54 وعاء عقاريا بتيبازة

في حملة تطهير واسعة

استرجعت السلطات الولائية لتيبازة 54 وعاء عقاريا في حملة “واسعة” أطلقتها لتطهير العقار الصناعي من المتخاذلين الذي أخلوا بالتزاماتهم في تجسيد المشاريع، وأوضح والي الولاية، محمد بوشمة، مؤخرا أن اللجنة الولائية لمتابعة الاستثمار باشرت حملة واسعة لتطهير العقار الصناعي البالغ عدده 98 مشروعا موزعا على قرابة 23 هكتارا منحت في أوقات سابقة لتجسيد مشاريع في شتى مجالات النشاط.

أصدر محمد بوشمة، قرارات تقضي بإلغاء 6 قرارات امتياز خاصة بمشاريع استثمارية في إطار عمل اللجنة الولائية لمتابعة الاستثمار، وهو ما سمح باسترجاع 11461 متر مربع من إجمالي 31 مشروعا قيد الإلغاء.

وتشمل المشاريع الستة الملغاة مشروع “للراحة والتسلية” و”الصناعة الغذائية” ومشروع لـ”إنتاج الحفاظات” و”عيادتين طبيتين” وكذا مشروع فلاحي خاص بـ”تكييف المنتجات الفلاحية”، حسب المسؤول الأول عن الهيئة التنفيذية.

ويتعلق الأمر بـ31 مشروعا بمساحة 38522 متر مربع موزعا عبر مختلف مناطق الولاية سيما منها مناطق النشاطات منحت لهم خلال السنوات الأخيرة قرارات الامتياز لتجسيد مشاريع سياحية وفلاحية وخدماتية، إلا أن المستفيدين أخلوا بالتزاماتهم التعاقدية سيما منها دفع مستحقات الكراء ولم يباشروا أشغال وإجراءات تجسيد تلك المشاريع، يقول الوالي.

وتبقى الوضعية الحالية للاسترجاع المباشر للعقار الصناعي الممنوح وغير المستغل والتي تخص الـ25 مشروعا آخر من إجمالي الـ31 مشروعا قيد الإلغاء بعد إعذار أصحابها للمرة الثانية على التوالي قبل إصدار قرارات الإلغاء الإدارية، طبقا للمادة 48 من قانون المالية لسنة 2015 الذي يحدد نشاط اللجنة الولائية لمتابعة الاستثمار.

وبخصوص الأوعية العقارية التي تحصل أصحابها على عقود الملكية، كشف الوالي عن استرجاع 48 مشروعا عن طريق العدالة المحكمة الإدارية أي ما يعادل مساحة تقدر بـ40.097 متر مربع، بعدما باشرت مديرية أملاك الدولة للولاية شكوى تقضي بإلغاء العقود الإدارية نظرا لتخاذل أصحابها عن تجسيد المشاريع، استنادا لذات المسؤول. 

وتتواصل الإجراءات التي باشرتها مصالح مديرية أملاك الدولة على مستوى المحكمة الإدارية لاسترجاع 87185 متر مربع أي قرابة 9 هكتارات كوعاء عقاري صناعي صالح لإنجاز 19 مشروعا استثماريا في شتى المجالات.

في السياق، دعا الوالي بوشمة المستثمرين الجادين وغير متخاذلين للتقرب من مصالحه للاستثمار بولاية تيبازة على اعتبار أنها تتوفر حاليا على 54 وعاء عقاريا جاهزا للاستثمار ومنها من يتواجد داخل مناطق النشاطات وقريبة من شبكة الطرقات السريعة، مؤكدا أن مصالحه عازمة على مواصلة حملة تطهير العقار الصناعي.

من نفس القسم محلي