محلي

استرجاع 120 هكتار بالمنطقة الصناعية البرجية بمستغانم

بعد إلغاء 30 عقد امتياز لعدم احترام المستثمرين لدفتر الشروط

تم إلغاء 30 عقد امتياز واسترجاع 120 هكتار من العقار الصناعي بالمنطقة الصناعية البرجية ببلدية الحسيان بمستغانم، حسب ما أعلن عنه مؤخرا والي الولاية، محمد عبد النور رابحي الذي أوضح أن إلغاء هذه العقود جاء بعد عدم احترام المستثمرين لدفاتر الشروط المتفق عليها وتأخرهم في الانطلاق في إنجاز المشاريع الصناعية.

محمد عبد النور رابحي قال مؤخرا أنن العملية مكنت من استرجاع وعاء عقاري قدره 120 هكتار سيتم وضعه تحت تصرف المستثمرين الجادين والراغبين في إنجاز مشاريع مماثلة بهذه المنطقة التي تقع بدائرة عين النويصي.

وتم اعتماد 62 مشروعا استثماريا صناعيا بهذه المنطقة التي تقدر مساحتها ب 670 هكتار برجية 1 و2 انطلق منها 13 مشروعا وما يزال 49 مشروعا آخر في مرحلة الإجراءات التقنية والإدارية وسيدخل مرحلة الإنجاز في الأشهر القليلة المقبلة.

وستسمح هذه المنطقة الصناعية التي ستتحول إلى قطب اقتصادي بامتياز في السنوات المقبلة نظرا لقربها من المنشآت القاعدية في مجال النقل البري والبحري والجوي، بتوفير أزيد من 6 آلاف منصب شغل مباشر على المدى المتوسط.

وقام والي مستغانم بمعاينة مشروع إنجاز مركب صناعي الكوابل الجزائرية متكون من ثلاث وحدات إنتاجية لصناعة المصابيح المقتصدة للطاقة والمحولات الكهربائية والألمنيوم باستثمار إجمالي قدره 13.5 مليار دينار.

وسيقوم هذا المركب فور دخوله الخدمة بتشغيل 650 عامل وإنتاج 15 مليون مصباح مقتصد للطاقة و1150 محول طاقوي وعتاد كهربائي آخر و30 ألف طن من الألمونيوم في السنة، حسب الشروحات المقدمة من طرف مسؤولي مجمع الكوابل الجزائرية.

كما عاين والي الولاية مشروع إنجاز وحدة لرسكلة وإنتاج الورق والكرتون بالشراكة الجزائرية الأجنبية السورية والسعودية وبتكلفة إجمالية تقدر ب 11.3 مليار دينار.

وستقوم هذه الوحدة الصناعية برفع نسبة رسكلة النفايات الورقية من 6 في المائة حاليا في الجزائر إلى 50 في المائة في المستقبل وإنتاج 240 ألف طن من الورق في السنة وتشغيل 300 عامل بشكل مباشر.

وتفقد رابحي أيضا مشروع إنجاز أرضية لوجيستيكية بإمكانها تخزين 8400 طن من البضائع شهريا وتوفير 380 منصب شغل مباشر وغير مباشر بغلاف مالي قدره626 مليون دينار.

للتذكير، يوجد بولاية مستغانم 11 منطقة نشاط بمساحة إجمالية تقدر بـ 300 هكتار من بينها ثلاث مناطق أنشئت حديثا بجوار المنطقة الصناعية البرجية التي تعتبر الوعاء الصناعي الأكبر على المستوى الوطني بمساحة تقدر بـ 671 هكتار.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي