محلي

تسجيل أكثر من 50 حالة إصابة بالحمى المالطية بتندوف

منذ مطلع 2019

سجلت ما يزيد عن 50 حالة لداء الحمى المالطية بقطعان المواشي بولاية تندوف خلال عمليات المراقبة الحيوانية وذلك منذ مطلع السنة الحالية، حيث اتخذت التدابير الوقائية لمكافحة هذا المرض الحيواني، حسب ما علم لدى مصالح المفتشية البيطرية بالولاية.

وقد أحصيت معظم تلك الإصابات ببلدية أم العسل الواقعة على بعد 170 كلم شمال الولاية، بسبب اقتناء مواشي (ماعز) من ولايات أخرى في إطار عملية دعم المربين الصغار، حيث تأكدت تلك الإصابات خلال عمليات التفتيش البيطري وأخذ عينات دم، كما أوضح المفتش البيطري، يوسف مقبل.

وأعطت المصالح المعنية تعليمات للذبح الفوري للحيوانات المصابة، إلا أن صعوبات عديدة واجهت أعوان البيطرة بسبب رفض المربين لهذا الإجراء، رغم عمليات التحسيس التي رافقت هذه العملية الوقائية.

وتفيد إحصائيات مصالح البيطرة بولاية تندوف بأخذ ما يقارب 2.000 عينة دم وإجراء التحاليل عليها، والتي سمحت باكتشاف تلك الحالات لداء الحمى المالطية لدى الحيوان (أكثر من 50 حالة إيجابية) .

وتم تسخير كل الطاقم العامل بمفتشية البيطرية بما في ذلك البياطرة المتواجدين على مستوى المصالح الفلاحية، حيث يبقى هاجس الوصول إلى كل نقاط تواجد المواشي مطروحا خاصة بالمناطق النائية والحدودية التي تتطلب على الأقل فرقتين بيطريتين، إلى جانب ضرورة مساهمة هيئات أخرى وجمعيات لضمان مراقبة ناجعة للصحة الحيوانية بالمنطقة.

للإشارة، فقد عقدت عدة اجتماعات تنسيقية بحضور المربين من أجل دراسة وضعية انتشار مواشيهم، وحول تنظيم عمليات التلقيح وإعطاء التعليمات الضرورية لتفادي تنقلها نحو المناطق الحدودية من أجل ضمان سلامتها، إلى جانب تعيين فرقة مشتركة بالتنسيق مع اللاجئين الصحراويين للقيام بالتلقيحات الضرورية.

القسم المحلي

من نفس القسم محلي