الثقافي

ملتقى حول البناء الحضاري عند مالك بن نبي قريبا بالأغواط

بمبادرة من مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة

ينظم مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة بالأغواط، في السادس أكتوبر القادم، ملتقى وطنيا حول موضوع “البناء الحضاري في فكر مالك بن نبي، بين النظرية والتطبيق”، يحضره أساتذة باحثون من الجامعات والمعاهد الجزائرية والمهتمين بفكر ابن نبي وقضايا الحضارة بالإضافة إلى طلبة الدكتوراه من ربوع الوطن الكبير. يترأس الملتقى مختار حسيني، ويشرف على الجمعية العلمية بشير بن لحبيب، بينما اللجنة التنظيمية فيسيرها علي غريبي.

يقع الملتقى في محاور خمس، أولها، منهج الفكر الحضاري في فكر مالك بن نبي، ويليه، خصوصيات الطرح الذي قدمه مالك بن نبي، ثم إشكالية القابلية للتحضر في المجتمعات الإسلامية، مع إمكانية تجسيد نظرية مالك بن نبي في واقع العالم الإسلامي اليوم، و سرد بعض النماذج الحضارية المعاصرة، المستلهمة من فكر مالك بن ني.

إن الإشكالية التي يطرحها الملتقى، إنما تتولد مما اعتبره مالك بن نبي أم المشكلات في العالم الإسلامي، وهي مشكلة الحضارة وكيف يمكن للشعوب الإسلامية أن تدخل في دورة حضارية جديدة، تمكنها من العودة إلى حلبة التاريخ التي غادرتها منذ قرون؟ وكيف يمكنها بناء حضارة إسلامية معاصرة؟ وهل للتنظير الذي مارسه مالك بن نبي في كتاباته قابلية للتحقيق والتجسيد؟ أم أن النظرية والواقع لا يلتقيان؟ وهل هناك من تصور يجمع النظرية بالواقع ويبدد الهواجس والوساوس، ليرسم الأمل من جديد؟. 

ويهدف الملتقى إلى إشكالية البناء الحضاري، الذي تتطلع إليه النخب من المفكرين والعلماء الجادين في العالم الإسلامي، وإلى تأسيس سبل النهضة، ومحاولة توحيد جهود الفاعلين والتقريب بين أرائهم، لأجل رسم إستراتيجية واضحة تذلل العقبات بين النظرية والتطبيق، ويعنى فيها بالعمل على صياغة الآليات التي تحقق تفعيل النظرات الإستشرافية، والمنتجات النظرية الفردية، وتحويلها إلى مجال الفعل الحضاري في إطاره الجمعي.

حدد المشرفون على الملتقى شروطا، منها، أن تكتب البحوث وفقا للقواعد العلمية المتفق عليها، ويكون التوثيق الكترونيا أسفل الورقة، أن يتصف البحث بالجدية ويكون تناوله للموضوع متسما بالأصالة ملتزما بالمنهجية العلمية المعروفة والمعتمدة، الالتزام بمحاور الملتقى ، أن لا يكون قد بق نشره أم قدم في ملتقيات سابقة أو مأخوذ من أطروحة علمية أو بحث علمي نشر سابقا، لا تتعدى صفحات البحث عشرين (20) صفحة و لا تقل عن خمسة عشر (15) صفحة، اللغة الرسمية للملتقى هي العربية، لكن يمكن للمشاركين تقديم بحوث باللغات الأجنبية الأخرى، إنجليزية أو فرنسية، ويطلب من الباحث المحاضر إرسال نبذة مختصرة من سيرته العلمية، وترسل المداخلات عبر البريد الإلكتروني. أخر اجل لاستلام المداخلات كاملة هو الفاتح سبتمبر القادم، ويتم الإعلان عن المقبول منها في 10 سبتمبر، وترسل الدعوات لأصحاب المداخلات المقبولة في الفاتح أكتوبر، تنشر البحوث المقبولة في إحدى مجلات المركز.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي