الثقافي

ربيعة جلطي حاضرة في موسم أصيلة الثقافي الدولي الواحد والأربعون بالمغرب

ستشارك بمداخلة فكرية بعنوان "الشعرية العربية في الفضاء التكنولوجي الجديد"

تشارك الشاعرة والروائية الجزائرية ربيعة جلطي في موسم أصيلة الثقافي بالمغرب في دورته الـ 41 إلى جانب ثلة من الشعراء والادباء من الدول العربية والافريقية.

وستحيي ربيعة جلطي التي تزخر مسيرتها بالعديد من الدواوين الشعرية والروايات باللغة العربية, أمسية شعرية اليوم الخميس, حسب برنامج التظاهرة التي ستستمر إلى غاية 17 جويلية الحالي.

كما أنها ستشارك بمداخلة فكرية بعنوان "الشعرية العربية في الفضاء التكنولوجي الجديد" في ندوة نقدية تنظم حول موضوع "الشعر العربي في مشهد ثقافي متحول" وذلك يوم غد الجمعة.

وربيعة جلطي شاعرة وروائية وأستاذة جامعية نشرت عدة مجموعات شعرية كان أولها "تضاريس لوجه غير باريسي" في عام 1982 وآخرها "النبية" سنة 2015.

كما كتبت العديد من الروايات التي تعتبر "الذروة" أول رواية صدرت لها عام 2010, تبعتها "نادي الصنوبر" (2012) ثم "عرش معشق" (2013) وكذا "حنين بالنعناع" (2015).

وآخر رواية لربيعة جلطي اصدرتها العام الفارط (2018) تحت عنوان "قوارير شارع جميلة بوحيرد".

وللإشارة ستصدر للشاعرة والروائية الجزائرية روايتها "حنين بالنعناع" مترجمة إلى اللغة الفرنسية عن منشورات برزخ وستقدمها للقراء بمناسبة صالون الكتاب الدولي بالجزائر نهاية أكتوبر القادم.

وللشاعرة ربيعة جلطي, التي تم تكريهما بأبوظبي في 2002 عن مجمل مؤلفاتها الأدبية والشعرية, دواوين شعرية عدة منها "التهمة" (1984) و "شجرة الكلام" (1991) و "حديث في السر" (2002) و "من التي في المرآة" (2003) الذي ترجمه الكاتب رشيد بوجدرة إلى اللغة الفرنسية.

يذكر أن موسم أصيلة الثقافي الدولي يهدف إلى تشجيع والترويج بكل أشكال الإبداع الإفريقي والعربي, لاسيما في مجالات الشعر والفكر والموسيقى والفنون التشكيلية.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي