الثقافي

افتتاح أول دار مخصصة للفنانين بالبليدة

تتربع على مساحة 7880 متر مربع لتنظيم المقاهي الأدبية والنقاشات الفكرية

تم أمس أول الجمعة افتتاح اول دار للفنان بوسط مدينة البليدة بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 57 لعيد الاستقلال بحضور عدد من الفنانين، و جرت مراسم الافتتاح بإشراف من والي الولاية، يوسف شرفة، الذي دشن هذه المنشأة التي تقع بباب الزاوية و ذلك بعدما ظلت مغلقة لمدة ثلاث سنوات منذ استكمال إنجازها، حسبما علمته واج من مكتب الدراسات الذي كلف بإنجاز هذا المشروع .

وبهذه المناسبة التي طالما انتظرها فنانو الولاية و طالبوا في العديد من المناسبات بتسريع افتتاح هذه المنشأة الثقافية المخصصة لهم، استمع الحضور لوصلات اندلسية القاها براعم من المدارس الموسيقية للبليدة.

و تضم بناية دار الفنان المكونة من طابق أرضي و أخريين علويين رواقا للفنون الجميلة و قاعة للعروض الموسيقية و المسرحية و نادي للسينما و ورشة للفنون الدرامية و الكوريغرافيا و ورشة للفنون التشكيلية و استوديو للتسجيل و قاعة لتدريس الموسيقى.

كما تضم أيضا ورشات للتدريب الموسيقي لمختلف الطبوع كالموسيقى الشعبية و الاندلسية و العصرية و الموسيقى الجوقية و العربية و العزف على البيانو و الآلات النفخية و ورشة الآلات الايقاعية و السولفاج و الدروس النظرية، حسب الشروحات التي قدمها المدير المحلي للثقافة الحاج مسحوب بعين المكان.

و سيخصص سطح هذه المنشاة الثقافية الأولى من نوعها في الولاية و التي تتربع على مساحة 7880 متر مربع لتنظيم المقاهي الأدبية و النقاشات الفكرية التي ستحتضنها دار الفنان و التي سينشطها المختصين في المجال الثقافي بالولاية من كتاب و شعراء لتبادل الأفكار و تنشيط الحركة الثقافية المحلية.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي