محلي

تنافس أكثر من 370 مؤسسة تربوية على جائزة المدرسة المتميزة 2019

بومرداس:

تتنافس ما يزيد عن 370 مؤسسة تربوية في الطور الإبتدائي عبر ولاية بومرداس في الطبعة الثانية للمسابقة الولائية للمدرسة المتميزة لسنة 2019، حسبما أفاد به المفتش العام بالولاية.

و أوضح زروقي أحمد ،المشرف على هذه الفعالية لـ/وأج/ بأنه تم إعادة بعث هذه الجائزة التشجيعية السنوية للسنة الثانية على التوالي بعد "النجاح الكبير" الذي عرفته في طبعتها الأولى لسنة 2018 و "الانطباعات الجيدة" و روح المنافسة الإيجابية الذي خلفته وسط المؤطرين و التلاميذ و أولياؤهم على حد سواء.

و يأتي استئناف هذه الجائزة كذلك بمبادرة من والي الولاية استجابة للطلبات المتعددة في هذا الإطار من طرف القائمين على هذه المؤسسات التربوية و أولياء التلاميذ.

و لاختيار الفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى في هذه المسابقة، أوضح المفتش العام بأنه تم تشكيل لجنة ولائية تضم نحو 20 عضوا (مدراء و ممثلين عن المجتمع المدني و أولياء التلاميذ) تقوم بتقييم و تنقيط المدارس المتنافسة استنادا إلى 15 معيار، بعد الزيارات الميدانية التي تقوم بها إلى هذه الأخيرة.

و تتمثل أبرز هذه المعايير - استنادا إلى نفس المصدر- في معدل نسبة النجاح و عدد التلاميذ الحاصلين على معدل 10 / 10 في امتحان نهاية السنة خلال المواسم الدراسية الأربعة الأخيرة و نسبة استقرار الطاقم الإداري و التربوي بالمدرسة.

كما تتمثل أهم هذه المعايير في عدد النوادي العلمية و الثقافية التي أشئت و مدى تفعيل و تنشيط الرياضة المدرسية و المكتبة و الانضباط العام بالمدرسة و الجوائز التي تحصلت عليها هذه الأخيرة أو أحد تلاميذها في مختلف المسابقات.

و من أبرز الأهداف المتوخاة من تنظيم هذه المسابقة حسب المشرف عليها، وضع إطار ملائم للمبادرات و للتحفيز و ترسيخ قيم المنافسة الإيجابية و المشاركة في الأنشطة المحلية و الوطنية و ترسيخ روح المواطنة و العمل الجماعي و التضامني و تشجيع المؤسسات التربوية في المحافظة على البيئة و في ضمان التنمية المستدامة.

و جدير بالذكر أن الطبعة الأولى من هذه الجائزة عادت إلى المدرسة الابتدائية " ابن رشد" للبنات ببرج منايل - شرق الولاية - بعد تنافس مع نحو 100 مدرسة من 23 بلدية مشاركة و سلمت في حفل رسمي أقيم بنفس هذه المدرسة الفائزة بحضور السلطات الولائية و التلاميذ و أولياؤهم.

ق. م/ وأج

من نفس القسم محلي