الثقافي

المجتمع المدني مدعو لتقريب أبناء اليوم من ذاكرة الأمة

تزامنا واحياء الذكرى الـ 57 لعيدي الاستقلال والشباب

دعا أمس أول بالجزائر العاصمة مختصون في التاريخ و نشطاء من جمعيات تهتم بالجانب التاريخي مختلف أطياف المجتمع المدني لبذل مزيد من الجهود لتعريف أبناء اليوم بتاريخ الثورة التحريرية و تقريبهم من الذاكرة الجماعية للأمة الجزائرية.

و اكد الدكتور بيتور علال من معهد التاريخ بجامعة الجزائر خلال مداخلته ضمن ندوة " المجتمع المدني و الشباب في الحفاظ على الذاكرة التاريخية "المنظمة من قبل ولاية الجزائر في إطار احياء الذكرى 57 لعيدي الاستقلال و الشباب انه من واجب النشطاء و الفاعلين في المجتمع المدني ان يبذلوا الجهد اللازم لتقريب ابناء الوطن من تاريخهم و ذاكرتهم الجماعية .

و شدد على اهمية مد جسور التواصل بين الشباب و بين تاريخهم فيما "يبقى كل فعل حضاري مر بتاريخ الامة جزءا من ذاكرتها يتعين الحفاظ عليه و الاشادة به" . واكد ان المساس ب"رموز الثورة هو مساس و طعن بذاكرة الامة".

ومن جهته دعا محمد عباد رئيس جمعية مشعل الشهيد الى "وضع حد للقطيعة بين مختلف شرائح المجتمع و الاحتفالات المخلدة لمختلف المناسبات التاريخية".

و اكد انه يتعين ان لا تقتصر الاحتفالات على الجانب الفلكلوري فقط و" ان تمتد الى الجوهر كتعميم الملتقيات و الندوات التاريخية لفايدة كل اطياف المجتمع".

ويشار الى ان اللجنة الولائية بالعاصمة لتحضير احتفالات الايام و الاعياد الوطنية شرعت  في تنظيم سلسلة من اللقاءات و الندوات بمناسبة عيدي الاستقلال و الشباب. كما تسعى الجنة لعقد ندوات بمضامين مختلفة تقترحها الجمعيات المحلية و نشطاء المجتمع المدني حسبما اكده رئيس  اللجنة محمد عمراني.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي