محلي

التأكيد على أهمية التصوير في تشخيص وعلاج حالات الإعاقة

خلال لقاء دولي حول الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل الوظيفي عقد بوهران

تم تسليط الضوء على أهمية التصوير في تشخيص وعلاج حالات الإعاقة بوهران خلال الطبعة الرابعة للأيام الدولية للطب  الفيزيائي وإعادة التأهيل الوظيفي. 

و تعد الحاجة إلى اعتماد الطب الفيزيائي الجزائري أكثر على التكنولوجيات  الحديثة الموجهة للتصوير إحدى التوصيات الرئيسية التي تم تقديمها مع ختام هذا  اللقاء الذي جمع طيلة ثلاثة أيام زهاء 500 مشاركا.

 وضمن هذا السياق أوضح رئيس لجنة التنظيم البرفسور خالد العيادي أن "التصوير  العصري يجعل من الممكن تحسين التشخيص من خلال تحليل وتقييم أفضل للأمراض". 

و أشار ذات المختص و الذي يشغل أيضا رئيس مصلحة الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل  الوظيفي بالمركز الاستشفائي الجامعي لوهران إلى أنه شرع في اتخاذ الإجراءات لدى الوصاية لتدعيم هذه التجهيزات. 

وكون التكوين يعد ضروري قبل استغلال أدوات المستقبل تم اقتراح خلال هذا اليوم  العلمي ورشة عمل خاصة بالتصوير لفائدة الممارسين الشباب. تخصيص الحصة التي قام بتنشيطها المختص البرتغالي جاسينتو نائب رئيس  الجمعية الابيرية للمكينيكا الحيوية لتقنية حديثة تسمى "غايت أناليسيس" (تحليل  كمي للمشي). 

وذكر البرفسور العيادي أن الجهاز يمثل مساهمة كبيرة في التكفل بالمرضى مستشهدا بمثال التشنج الذي يعد مرض غير مريح للمشي ويتميز بالتقلص اللاإرادي للعضلات.

و تسمح "غايت أناليسيس" بإجراء تشخيص دقيق للغاية جدا مما يسمح بتحديد الموقع  الدقيق للعضلات المصابة بهدف علاجها عن طريق حقن دواء توكسين البوتولنيك  وفق  ذات المتحدث. 

ويعتمد مبدأ تشغيل الجهاز المذكور على تحليلات الفيديو عالية الدقة باستخدام  أدوات أخرى لدراسة الأعصاب  و العضلات على غرار التخطيط الكهربائي للقلب وقياس القوة الناتجة عن خطوة  المريض. ويفيد هذا الجهاز أيضا في التكفل بالأمراض المعوقة الأخرى بما في ذلك الأمراض  الرياضية التي تمت مناقشتها أيضا في محاضرات هذه الأيام العلمية.

وتوجت أشغال هذه الدورة بتقديم توصيات أخرى تصب في اتجاه تطوير تكوين  الممارسين منها واحدة ترمي إلى "تجانس برنامج تعليم الطب الفيزيائي وإعادة  التأهيل الوظيفي في الجزائر". 

وقد حضر التظاهرة العديد من الضيوف الأجانب  على غرار رئيسة الجمعية التونسية  للطب الفيزيائي و إعادة تأهيل الوظيفي (سوتيمار) البرفسور إيمان ميري التي  وصفت هذا اللقاء " بالثري على صعيد التبادل العلمي". 

وقد انتظم هذا الحدث من طرف مصلحة الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل الوظيفي  للمركز الاستشفائي الجامعي لوهران ومرصد الإعاقة و إعادة التأهيل و الأخلاقيات  في الصحة بدعم من العديد من الفاعلين في الصناعة الصيدلانية الوطنية.

ق. م/ وأج

 

من نفس القسم محلي